للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٧١٠٧- عقيلة بنت عبيد

(ب ع س) عقيلة بنت عبيد بن الحارث العتوارية.

كانت من المهاجرات والمبايعات. مدنية. روت عنها ابنتها حجة بنت قريط. وقيل:

حجية بنت قرطة. وروى عن ابنتها حجية: زيد بن عبد الرحمن بن أبي سلامة- وقيل:

ابن سلامة- وهي أمه.

أوردها البخاري والطبراني بالعين المهملة والقاف، وأوردها ابن منده بالعين المعجمة والفاء.

أخرجها هاهنا أبو نعيم، وأبو عمر، وأبو موسى.

٧١٠٨- عكناء بنت أبى صفرة

(د ع) عكثاء- أو عكثاء- بنت أبي صفرة، أخت المهلب بن أبي صفرة.

روى هشام بن سفيان، عَنْ عُبَيْد اللَّهِ بْن عَبْد اللَّهِ [١] ، عَنِ أبي الشعثاء قال: قالت عكناء أو عكثاء بنت أبى صفرة، أخت المهلب-: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بصوم عاشوراء، يوم العاشر من المحرم. قال: وسألته عن أبي الشعثاء، قال: شيخ مجهول، وليس هو جابر ابن زيد.

أخرجه ابن مندة وأبو نعيم.

٧١٠٩- علاثة

(س) علاثة.

أوردها جعفر المستغفري هكذا عن الخليل بن أحمد، عن محمد بن إسحاق، عن قتيبة، عن يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ بن دينار: أن رجالا أتوا سهل بن سعد، وقد امتروا في المنبر: مم عوده؟ فسألوه عن ذلك، فقال: والله إني لا أعرف مم هو، ولقد رأيته أول يوم وضع، وأول يوم جلس عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، أرسل إلى علاثة- امرأة قد سماها سهل بن سعد-: أن مري غلامك النجار أن يعمل لي أعوادا أجلس عليها إذا كلمت الناس. أورده جعفر في حرف العين، وقد صحفه هو أو شيخه الخليل، فإن محمد بن إسحاق ومن فوقه أحفظ من أن يخفى عليهم هذا، إنما هو: أرسل رسول الله إلى فلانة، امرأة لم يعرف اسمها، فصحف فلانة بعلاثة.


[١] في المطبوعة والمصورة: «عن عبد الله بن عبيد الله» . والمثبت عن الإصابة: ٤/ ٣٥٤، وهو: عبيد الله بن عبد الله أبو المنيب العتكيّ، مترجم في الجرح والتعديل: ٢/ ٢/ ٣٢٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>