للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٧١٩٩- فريعة بنت معوذ

(ب د ع) فريعة بنت معوذ بن عفراء الأنصارية. تقدم نسبها عند الربيع بنت معوذ [١] .

لها صحبة وكانت مجابة الدعوة دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حديثها في الرخصة في الغناء وضرب الدف في العرس، من حديث أهل البصرة.

أخرجها الثلاثة.

٧٢٠٠- فريعة بنت وهب

(س) فريعة بنت وهب الزهرية.

رفعها النبي صلى الله عليه وسلم بيده وقال: من أراد أن ينظر إلى خالة رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَلْيَنْظُرْ إلى هذه. أخرجها أبو موسى مختصرا، وقال: أوردها جعفر هكذا، لم يزد..

٧٢٠١- فسحم بنت أوس

فسحم بنت أوس بْن خولي بْن عَبْد اللَّهِ بْن الحارث الأنصارية، من بني الحبلى.

بايعت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

قاله ابن حبيب [٢] .

٧٢٠٢- فضة النوبية

(س) فضة النوبية، جارية فاطمة الزهراء بِنْت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

أخبرنا أبو موسى كتابة، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الثَّقَفِيُّ، أخبرنا أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن العصائدي [٣] إجازة، أخبرنا أبو سعيد محمد بن عبد الله بن حمدون وأبو طاهر بن خزيمة قالا: أخبرنا أبو حامد بن الشرقي، أخبرنا أبو محمد عبد الله بن عبد الوهاب الخوارزمي، ابن عم الأحنف بن قيس في شوال سنة ثمان وخمسين ومائتين.

(ح) قال أبو عثمان: أخبرنا أبو القاسم الحسن بن محمد الحافظ، حدثنا أبو عبد الله محمد ابن على بنسا، حدثنا أبي، حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب الخوارزمي: حدثنا أحمد بن حماد المروزي، حدثنا محبوب بن حميد البصري- وسأله عن هذا الحديث روح بن عبادة- حدثنا القاسم بن بهرام، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عباس قال في قوله تعالى: (يُوفُونَ بِالنَّذْرِ، وَيَخافُونَ يَوْماً كانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً. وَيُطْعِمُونَ الطَّعامَ عَلى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً ٧٦: ٧- ٨) ، قال: مرض


[١] انظر: ٧/ ١٠٧
[٢] وأخرجها ابن سعد أيضا في طبقات: ٨/ ٢٨٠.
[٣] في المصورة والمطبوعة: «الصابوني» . والمثبت عن العبر للذهبى: ٤/ ١٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>