للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٧٤٦٠- أم سعد، أم أبى سعد الخدريّ

(د ع) أم سعد- وهي أم أبي سعيد الخدري. روى عنها ابنها أبو سعيد.

روى قتيبة، عن ابن أبي الرجال، عن عمارة بن غزية، عن عبد الرحمن، عن أبيه قال: سرحتني أُمِّي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأتيته، فقال: من استغني أغناه الله [١] . أخرجها ابن منده، وأبو نعيم.

٧٤٦١- أم سعد بن عبادة

(د ع) أم سعد بن عبادة. توفيت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

روى الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عن ابن عباس: أن سعدا سَأَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ:

إن أمي ماتت وعليها نذر لم تقضه؟ فقال: اقضه عنها [٢] . أخبرنا فتيان بإسناده عن القعنبي، عن مالك، عن سعيد بن عمرو بن شرحبيل بن سعيد ابن سعد بن عبادة، عن أبيه، عن جده قال: خرج سعد بن عبادة مع النبي صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه، فحضرت أمه الوفاة بالمدينة، فقيل لها: أوصي. فقالت: فيم أوصي؟ المال مال سعد.

فتوفيت قبل أن يقدم سعد. فلما قدم ذكر ذلك له، فقال سعد: يا رسول الله، هل ينفعها أن أتصدق عنها؟ فقال النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نَعَمْ. فَقَالَ سَعْدٌ: حائط كذا وكذا صدقة. لحائط سماه [٣] .

أَخْبَرَنَا غَيْرُ وَاحِدٍ بِإِسْنَادِهِمْ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى: حَدَّثَنَا محمد بن بشار، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن أبي عروبة، [عن قتادة [٤]] عن ابن المسيب: أن أم سعد ماتت والنبي صلى الله عليه وسلم غائب، فلما قدم صلى عليها وقد مضى لذلك شهر [٥] .

أخرجها ابن منده وأبو نعيم.


[١] أخرجه الإمام أحمد: ٣/ ٩.
[٢] أخرجه الإمام أحمد: ٦/ ٧. والبخاري في كتاب الوصايا، باب «ما يستحب لمن يتوفى فجأة أن يتصدقوا عنه، وقضاء النذور عن الميت» : ٤/ ١٠. والموطأ، كتاب النذور والأيمان، باب «ما يجب من النذور» .
[٣] انظر تنوير الحوالك شرح موطأ الإمام مالك، كتاب الأقضية، باب «صدقة الحي عن الميت» : ٢/ ١٢٩- ١٣٠.
[٤] ما بين القوسين عن الترمذي.
[٥] تحفة الأحوذي، أبواب الجنائز، الحديث ١٠٤٣: ٤/ ١٣٣، وقال الحافظ أبو العلى: «هذا مرسل، وقد عرفت آنفا أنه رواه البيهقي وإسناده مرسل صحيح» .

<<  <  ج: ص:  >  >>