للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٧٤٦٢- أم سعد بنت مرة

(ب د ع) أم سعد بنت مرة بن عمرو الجمحية. قاله أبو نعيم.

وقال ابن منده: سعد بن عمرو أصح. وقال أبو عمر: أم سعيد بنت عمرو الجمحية.

قال: وقيل: بنت عمير. واتفقوا كلهم أن حديثها كافل اليتيم روى يزيد بن زريع، عن محمد بن عمرو، عن صفوان بن سليم، عن أم سعد بنت مرّة ابن عمرو الجمحية قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: من كفل يتيما له أو لغيره، وكنت أنا وهو في الجنة كهاتين يعني أصبعيه السبابة والوسطي.

ورواه محمد بن بشر، عن محمد بن عمرو، عن صفوان، عن أم سعد بنت عمرو بن مرة.

ورواه ابن عيينة، عن صفوان، عن أم سعد [١] بنت مرّة الزهرية أخرجه الثلاثة.

٧٤٦٣- أم سفيان بن الضحاك

(د ع س) أم سفيان بن [٢] الضحاك. ذكرت في الصحابة ولا يثبت، ذكرها الطبراني وجعفر المستغفري فيهم.

أخبرنا عبد الوهاب بن هبة الله بإسناده عن عبد الله: حدثني هدبة بن خالد، أخبرنا حماد ابن سلمة، عن يعلى بن عطاء، عن موسى بن عبد الرحمى، عن أم سفيان: أن يهودية كانت تدخل على عائشة فتتحدث، فإذا قامت قالت: أعاذك الله من عذاب القبر. فَلَمَّا جَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخبرته بذلك، فقال: كذبت، إنما ذاك لأهل الكتاب. فكسفت الشمس فقال: أعوذ باللَّه من عذاب القبر [٣] . أخرجه ابن منده وَأَبُو نعيم، وقد أخرجه أَبُو موسى مستدركا عَلَى ابن منده، وقد أَخْرَجَهُ ابْنُ مَنْدَهْ فَلا وَجْهَ لاسْتِدْرَاكِهِ عَلَيْهِ.

٧٤٦٤- أم سلمة بنت أبي أمية

(ب د ع) أم سلمة بنت أَبِي أمية بْن المغيرة بْن عَبْد اللَّهِ بن عمر بن مخزوم القرشية المخزومية، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، واسمها: هند. وكان أبوها يعرف بزاد الركب. وكانت


[١] الّذي تقدم في ترجمة «مرة بن عمرو القرشي» : «أم سعيد بنت مرة» . انظر الترجمة ٤٨٤٨: ٥/ ١٤٨.
[٢] في الإصابة ٤/ ٤٣٩: «بنت الضحاك» .
[٣] لم يقع لنا الحديث في المسند، وقد أكثرنا البحث عنه. ويقول الحافظ في الإصابة: «قد أورده عبد الله بن أحمد من زيادات المسند ... وهكذا أخرجه الطبراني عن عبد الله بن أحمد، وابن أبى عاصم عن هدية» .

<<  <  ج: ص:  >  >>