للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

اختلفوا في هذا الحديث، فمنهم من يجعله لجدة سليمان بن عمرو بن الأحوص، ومنهم من يجعله لأمه، ومنهم من يقول: «عن سليمان، عن أبيه» . وقيل فيها: أم جندب. ويرد ذكرها إن شاء الله تعالى.

أخرجها أبو عمر.

٧٤٧٤- أم سمرة بن جندب

(د ع) أم سمرة بن جندب.

لها ذكر في حديث عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه: أن أم سمرة بن جندب مات عنها زوجها وترك ابنه سمرة، وكانت امرأة جميلة، فقدمت المدينة فخطبت، فكانت تقول:

لا أتزوج إلا برجل يقوم بنفقة ابنها سمرة حتى يبلغ. فتزوجها رجل من الأنصار على ذلك، فكانت معه في الدار. وكان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعرض غلمان الأنصار في كل عام من بلغ منهم بعثه.

أخرجها ابن مندة، وأبو نعيم.

٧٤٧٥- أم سنان الأسلمية

(ب د ع) أم سنان الأسلمية. روى عنها ابن عباس، وابنتها ثبيتة بنت حنظلة.

روى أبو سنان يزيد بن حريث، عن ثبيتة بنت حنظلة، عن أمها أم سنان الأسلمية- وكانت من المبايعات- قالت: جئت النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ: يَا رسول الله، إني جئتك على حياء، وما جئت حتى ألجأت من الحاجة. فقال: لو استغنيت لكان خيرا لك. ومن حديثها أنها قالت: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعته على الإسلام، فنظر إلى يدي فقال:

ما على إحداكن أن تغير أظفارها. أخرجها الثلاثة [١] ثبيتة: بالثاء المثلثة المضمومة، والباء الموحدة المفتوحة، والياء تحتها نقطتان، والتاء فوقها نقطتان

٧٤٧٦- أم سنان الأنصارية

(ب س) أم سنان الأنصارية.

أَخْبَرَنَا أَبُو مُوسَى إِجَازَةً، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أحمد، أخبرنا أحمد بن عبد الله، حَدَّثَنَا على ابن هارون، حدثنا يوسف القاضي، حدثنا محمد بن أبي بكر، حدثنا يزيد بن زريع حدثنا


[١] انظر طبقات ابن سعد: ٨/ ٢١٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>