للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رواه حماد بن زيد، عن بديل بن ميسرة، عن مغيرة بن حكيم، عن صفية، عن امرأة منهم:

أنها رأت النبي صلى الله عليه وسلم ... فذكر نحوه [١] .

أخرجها الثلاثة.

٧٥٢٩- أم عثمان بن أبى العاص

(ب د ع) أم عثمان بن أبي العاص الثقفي. روى عنها ابنها عثمان.

روى حديثها عبد الله بن عثمان بن أبي سليمان، عن ابن أبي سويد الثقفي، عن عثمان بن أبي العاص، عن أمه: أنها شهدت آمنة لما ولدت النبي صلى الله عليه وسلم، فلما ضربها المخاض نظرت إلى النجوم تدلى حتى إني لأقول: ليقعن علي، فلما ولدت خرج لها نور أضاء له البيت الذي نحن فيه والجدار، فما شيء انظر إليه إلا نوّر.

أخرجها الثلاثة.

٧٥٣٠- أم عجرد

(ب د ع) أم عجرد الخزاعية.

لها ذكر في حديث المثنى بن الصباح، عَنْ عمرو بْن شعيب، عَنْ أبيه، عَنْ جده قال: سمعت عجرد الخزاعية تسأل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قالت: يا رسول الله، أمر كنا نفعله في الجاهلية ألا نفعله في الإسلام؟ قال: ما هذا؟ قالت: العقيقة: قال: فافعلوا، عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة. مثل حديث أم كرز [٢] .

أخرجها الثلاثة، إلا أن ابن منده وأبا نعيم لم يذكرا متن الحديث، إنما قالا: «عمرو ابن شعيب، عن أبيه، عن جده» . لم يزيدا عليه، وذكر المتن أبو عمر [٣] .

٧٥٣١- أم عصمة العوصية

(د ع) أم عصمة العوصية. رأت النبي صلى الله عليه وسلم روت عنها أم الشعثاء أنها قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ما من مسلم يعمل ذنباً إلا وقف الملك الموكل بإحصاء ذنوبه ثلاث ساعات، فإن استغفر الله من ذنبه ذلك لم يرفعه عليه يوم القيامة.

هكذا رواه سعيد بن سنان، عن أم الشعثاء. وقال غيره: أم عطية. والله أعلم. أخرجها ابن منده، وأبو نعيم.


[١] مسند الإمام أحمد: ٦/ ٤٠٤- ٤٠٥.
[٢] انظر ترجمة «أم عثمان بنت خثيم» ، وقد تقدمت من قريب.
[٣] الاستيعاب: ٤/ ١٩٤٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>