للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٧٥٥٧- أم فروة بنت أبى قحافة

(ب د ع) أم فروة بنت أبي قحافة التّيميّة. تقدم نسبتها عند ذكر أبيها [١] ، وهي أخت أبي بكر الصديق، أمها هند بنت [نقيد بن [٢]] بجير بن عبد بن قصي. وهي التي زوجها أخوها أبو بكر من الأشعث بن قيس الكندي، فولدت له محمداً [٣] وإسحاق، وقريبة وحبابة.

وكانت أم فروة من المبايعات، بايعت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وروت عنه أنه قال: إن أحب الأعمال إلى الله- عز وجل- الصلاة في أول وقتها [٤] قاله أبو عمر.

واختصرها ابن منده وأبو نعيم فقالا: أم فروة بنت أبي قحافة، أخت أبى بكر الصديق، صاحبة الطوق، لها ذكر في حديث فتح مكة.

أخرجها الثلاثة.

قلت: قد ذكر أبو عمر حديث الصلاة في أول وقتها في هذه الترجمة، وقال: «قد قال بعضهم في أم فروة هذه: إنها أنصارية، وهو وهم، قال: وإنما جاء ذلك- والله أعلم- لأن القاسم ابن غنام الأنصاري يقول في حديثه مرة عن جدته الدنيا، ومرة عن جدته القصوى، ومرة عن بعض أمهاته، عن عمة له. والصواب ما ذكرناه [٤] .

وأما ابن منده وأبو نعيم فإنهما ذكرا هذا الحديث في «أم فروة الأنصارية. كما ذكرناه قبل هذه الترجمة، وقد قال الطبراني: «أم فروة. هذه- يعني التي تروي حديث الصلاة- هي أخت أبي بكر الصديق» . وقال غيره: «هي أخرى سواها والله أعلم» . على أن القاسم ابن غنام من الأنصار. يروي عن جدة له. أو عن بعض أهله، وكيف اختلف الرواية عليه، فهي من الأنصار. وليس لأخت أبى بكر فيه مدخل. والله أعلم.


[١] انظر الترجمة ٦١٦٨: ٦/ ٢٥١.
[٢] ما بين القوسين عن طبقات ابن سعد: ٨/ ١٨١. وفي الاستيعاب ٤/ ١٩٤٩: «هند بنت نقيل» . على أن في كتاب نسب قريش ٢٥٧: «الحارث بن نقيد بن بجير.. كان ممن أهدر رَسُول اللَّهِ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- دمه يوم فتح مكة» .
[٣] تقدمت ترجمة «محمد» في: ٥/ ٨٠.
[٤] الاستيعاب: ٤/ ١٩٥٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>