للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف الكاف]

٧٥٦٦- أم كبشة القضاعية

(ب د ع) أم كبشة القضاعية العذرية.

أخبرنا يحيى بن محمود- فيما أذن لي- بإسناده عن ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شيبة، أخبرنا حميد بن عبد الرحمن، عن الحسن بن صالح، عن الأسود بن قيس قال: حدثني سعيد بن عمرو القرشي: أن أم كبشة- امرأة من عذرة قضاعة- قالت: يا رسول الله، أئذن لي أن أخرج في جيش كذا وكذا. قال: لا. قالت: يا رسول الله، إني ليس أريد أن أقاتل إنما أريد أن أداوي الجرحى والمرضى وأسقي الماء. قال: لولا أن تكون سنة ويقال: فلانة خرجت، لأذنت لك، ولكن اجلسي [١] . أخرجها ابن مندة وأبو نعيم.

٧٥٦٧- أم كثير بنت يزيد

(ع س) أم كثير بنت يزيد الأنصارية.

أَخْبَرَنَا أَبُو مُوسَى إِذْنًا، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ، حدثنا أحمد بن عبد الله، حدثنا أبو أحمد الغطريفي، حدثنا محمد بن إبراهيم بن شعيب الغازي، حدثنا أحمد بن سهيل الوراق، أخبرنا إسحاق بن عيسى، أخبرنا أبو الصباح- وفي نسخة أحمد بن الصباح- عن أم كثير بنت يزيد الأنصارية قالت. دخلت أنا وأختي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت له: إن أختى تريد تسألك عن شيء، وهي تستحي؟! قال: فلتسأل، فإن طلب العلم فريضة. قالت: فقلت له- أو قالت أختي- إن لي ابناً يلعب بالحمام. فقال: أما إنه لعبة المنافقين أخرجها أبو نعيم وأبو موسى.

٧٥٦٨- أم كجة زوج أوس بن ثابت

(ع س) أم كجة زوج أوس بن ثابت. نزلت فيها آية المواريث.

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بن عبد الله بن سويدة بإسناده عن أبي الحسن علي بن أحمد المفسر، في قولُه تَعَالى: (لِلرِّجالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوالِدانِ وَالْأَقْرَبُونَ ٤: ٧) [٢] ... الآية، قال: قال ابن عباس في رواية الكلبي: إن أوس بن ثابت الأنصاري توفي وترك ثلاث بنات وامرأة،


[١] أخرجه ابن سعد من هذه الطريق، انظر الطبقات. ٨/ ٢٢٥- ٢٢٦.
[٢] سورة النساء، أية: ٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>