للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يقال لها «أم كجة» ، فقام رجلان من بني عمه فأخذا ماله، ولم يعطيا امرأته ولا بناته شيئاً، فجاءت أم كجة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت له ذلك، فنزلت هذه الآية [١] .

وروى عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر قال: جاءت أم كجة إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت:

يا رسول الله، إن لي ابنتين قد مات أبوهما، وليس يعطيان شيئاً. فأنزل الله تعالى: (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ، الْأُنْثَيَيْنِ ٤: ١١) ... الآيتين [٢] .

أخرجها أبو نعيم وأبو موسى.

٧٥٦٩- أم الكرام السلمية

(ب) أم الكرام السلمية. روت عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في كراهة التحلي بالذهب للنساء. روى عنها الحكم بن جحل. ليس إسناد حديثها بالقوي، وقد ثبتت الرخصة في ذلك للنساء.

أخرجها أبو عمر [٣] .

٧٥٧٠- أم كرز الخزاعية

(ب د ع) أم كرز الخزاعية الكعبية. روى عنها ابن عباس وحبيبة بنت ميسرة، ومجاهد، وعطاء بن أبي رباح.

أخبرنا يحيى كِتَابَةً بِإِسْنَادِهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عَاصِمٍ: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن خالد بن عبد الله الواسطي، حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عن عطاء، عن ابن عباس، عن أم كرز الخزاعية قالت: سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ العقيقة، فقال: عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة. اختلف على عطاء فيه، فروي عن عطاء، عن أم كرز [٤] . وروي عن عطاء، عن حبيبة بنت ميسرة، عن أم كرز [٥] . ورواه ابن عيينة، عَنْ عبيد اللَّه بْن أَبِي يزيد، عَنْ أبيه، عن سباع بن ثابت، عن أم كرز نحوه [٦] .


[١] انظر ترجمة «خالد أخو عرفطة» : ٢/ ١٠٣- ١٠٤.
[٢] أخرجه ابن مردويه بنحوه. انظر تفسير ابن كثير عند الآية السابعة من سورة النساء: ٢/ ١٩١. وأخرجه أبو داود في كتاب الفرائض، باب «ما جاء في الصلب» ، ولم تسم فيه المرأة.
[٣] كل هذا لفظ أبى عمر في الاستيعاب: ٤/ ١٩٥١.
[٤] مسند الإمام أحمد: ٦/ ٤٢٢.
[٥] مسند الإمام أحمد: ٦/ ٣٨١، ٤٢٢.
[٦] مسند الإمام أحمد: ٦/ ٣٨١.

<<  <  ج: ص:  >  >>