للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخبرنا أبو أحمد بْنِ عَلِيٍّ الصُّوفِيُّ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي دَاوُدَ السجستاني: أخبرنا مسدد، عن سفيان، عن عبيد الله بن أبي يزيد [١] ... بإسناده نحوه.

أخرجها الثلاثة.

٧٥٧١- أم كعب الأنصارية

(ع س) أم كعب الأنصارية. توفيت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ وَعَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بإسنادهما عن مسلم بن الحجاج: حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا عبد الوارث بن سعيد، عن حسين بن ذكوان، حدثني عَبْد اللَّهِ بْن بريدة عَنْ سمرة بْن جندب قَالَ: صليت خلف النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم [وصلى [٢]] على أم كعب، ماتت وهي نفساء، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم للصلاة عليها وسطها [٣] . أخرجها أبو نعيم، وأبو موسى.

٧٥٧٢- أم كلثوم بنت أبى بكر

(د ع) أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق روى إبراهيم بن طهمان، عن يحيى بن سعيد، عن حميد بن نافع، عن أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ضرب النساء. ثم شكاهن الرجال، فخلى النبي صلى الله عليه وسلم بينهم وبين ضربهن، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَقَدْ طاف الليلة بآل محمد سبعون امرأة، كلهن قد ضربن.

رواه الليث بن سعد عن يحيى. وقال الثوري، عن يحيى، عن [٤] حميد بن نافع، عن زينب بنت أبي سلمة، نحوه. أخرجه ابن منده وَأَبُو نعيم.

قلت: ليس لأم كلثوم بنت أبي بكر صحبة، لأنها ولدت بعد وفاة النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأمها بنت خارجة، وهي التي قال فيها أبو بكر لعائشة في مرضه الذي توفي فيه: «إني [٥] أرى ذات بطن بنت خارجة بنتا» . فولدت أم كلثوم بعد موته، وكان هذا يعد من كراماته رضى الله عنه.


[١] سنن أبى داود، كتاب الأضاحي، باب «في العقيقة» .
[٢] ما بين القوسين عن مسلم.
[٣] مسلم، كتاب الجنائز، باب «أين يقدم الإمام من الميت للصلاة عليه» : ٣/ ٦٠.
[٤] في المطبوعة والمصورة والإصابة ٤/ ٤٦٩: «يحيى بن حميد» . ولعل الصواب ما أثبتناه، ويكون يحيى هو ابن سعيد أيضا. انظر الجرح والتعديل لابن أبى حاتم، ترجمة «حميد بن نافع» : ١/ ٢/ ٢٢٩.
[٥] أخرجه مالك في الموطأ، كتاب الأقضية، باب ما لا يجوز من النحل: ٧٥٢، ولفظ الموطأ: «ذو بطن بنت خارجة، أراها جارية.

<<  <  ج: ص:  >  >>