للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رواه يحيى بن أبي أنيسة، عن علقمة، عن رجل من أهل المدينة، مرسلاً: وسمى المرأة:

محجنة أخرجها أبو موسى.

٧٥٨٥- أم محمد الأنصارية

(س) أم محمد الأنصارية. روى عمر بن ذر، عن عبيد الله بن الحبحاب [١] ، عن أم محمد الأنصارية قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قال عند مطعمه ومشربه: بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء- لم يصره ما أكل أو شرب. أخرجها أبو موسى.

٧٥٨٦- أم محمد بن حاطب

(س) أم محمد بن حاطب بن الحارث. وهي: أم جميل بنت المجلل. ذكرت في الجيم من الكنى. قيل: اسمها فاطمة. قاله جعفر، وإنما قيل لها أم محمد بابنها، محمد بن حاطب، وهو قليل.

أخرجها أبو موسى.

٧٥٨٧- أم محمد خولة بنت قيس

(س) أم محمد خولة بنت قيس.

روى آدم بن أبي إياس، عن أبي معشر، عن سعيد المقبري، عن عبيد- سنوطي- قال: دخلنا على خولة بنت قيس، وكانت تحت حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، فتزوجها بعده النعمان بن عجلان، فقلنا: يا أم محمد، حدثينا. فقال لها زوجها النعمان: انظري ماذا تحدثين فإن الحديث عَنْ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم بغير ثبت شديد. فقالت: بئس ما لي! أحدثهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بما ينفعهم فأكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الدنيا خضرة حنوة، من أخذ مالاً بحله يبارك له فيه، ورب متخوض في مال الله عز وجل، ومال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيما شاءت نفسه له النار يوم القيامة [٢] . أخرجها أبو موسى.


[١] كذا، والّذي في الإصابة ٤/ ٤٧٢: «بن أبى الحبحاب» . ولم تقع لنا ترجمته.
[٢] انظر ترجمة حصوله بن قيس: ٧/ ٩٦، وخولة بنت عامر: ٧/ ٩١.

<<  <  ج: ص:  >  >>