للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٧٥٨٨- أم مرثد

(ب د ع) أم مرثد الأسلمية، وقيل: الغنوية.

أسلمت يوم الفتح، وبايعت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم الفتح. روت عنها أم خارجة بنت سعد بن الربيع امرأة زيد بن ثابت أنها قالت: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في ناس من الأنصار في رعل- والرعل: النخل- فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: إن أول من يشرف عليكم، من تسمعون خشخشته بهذا الوادي، لمن أهل الجنة. فأشرف عليهم علي بن أبي طالب.

رواه مكي بن إبراهيم، عَنْ أَبِي بكر بْن عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي ربيعة، عَنْ أم خَارِجَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله. ولم يذكر «أم مرثد» . وقد تقدم ذكرها. أخرجها الثلاثة.

٧٥٨٩- أم مسطح

(ب س [١] ) أم مسطح بنت أَبِي رهم بْن المطلب بن عبد مناف القرشية المطلبية، واسم أبى وهم أنيس- بفتح الهمزة، وكسر النون- وهي ابنة خالة أبي بكر الصديق، أمها بنت صخر ابن عامر، يقال: اسمها سلمى [٢] بِنْت صخر بْن عَامِر بْن كعب بْن سعد بن تيم بن مرة. لها ذكر في حديث الإفك.

أخرجها أبو عمر، وأبو موسى.

٧٥٩٠- أم مسعود بن الحكم

(ب د ع) أم مسعود بن الحكم.

روى محمد بن إسحاق، عن حكيم بن حكيم بن عباد بن حنيف، عن مسعود بن الحكم، عن أمه أنها حدثت قالت: كأني أنظر إلى علي بن أبي طالب على بغلة رسول الله صلى الله عليه وسلم البيضاء في شعب الأنصار وهو يقول: أيها الناس، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أيها الناس، إنها أيام أكل وشرب.


[١] كذا، ولم تقع لنا هذه الترجمة في الاستيعاب. والّذي يفهم من كلام ابن حجر في الإصابة أن الّذي ترجم لأم مسطح هو أبو موسى وحده، والله أعلم.
[٢] كذا، والّذي تقدم في ٧/ ٤٦: أن سلمى بنت صخر أم الخير هي أم أبى بكر الصديق. وانظر ترجمة «أم الخير في الكنى» . أما والدة أم مسطح فقد تقدم في ترجمة مسطح ٥/ ١٥٦ أنها ريطة، وهي كذلك في كتاب نسب قريش: ٩٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>