للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رسول الله صلى الله عليه وسلم: وما يدريك يا أم معاذ، ما هو فقد جاءه اليقين، ولا نعلم إلا خيراً. قالت، لا، والله لا أقولها لأحد بعده أبداً. أخرجها [١] ابن مندة وأبو نعيم.

٧٥٩٧- أم معبد بنت خالد

(ع س) أم معبد بنت خالد الخزاعية الكعبية، واسمها عاتكة. وهي أخت حبيش [٢] ابن خالد. وهي التي نزل عليها رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما هاجر إلى المدينة. وقد تقدمت قصة نزوله عليها، وما ظهر لها من معجزاته صلى الله عليه وسلم.

أخرجها أبو نعيم، وأبو موسى [٣] .

٧٥٩٨- أم معبد مولاة قرظة

(ب د ع) أم معبد مولاة قرظة بن كعب. في صحبتها خلاف.

روى موسى بن محمد الأنصاري، عن يحيى بن الحارث التيمي [٤] ، عن أم معبد مولاة قرظة بن كعب الأنصاري قالت: كنت أسقي أناساً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم زيد بن أرقم ومعاذ بن جبل نبيذ الذرة، فقيل لها: فأين ما تذكرين من المزفّت؟ فقالت: على الخبير سقطت، إن المحرم لما أحل كالمستحل لما حرم الله، أما الدباء فهو القزع الذي نهى عَنْهُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأما الحنتم فحناتم بأرض العجم، فهو الذي نهى عَنْهُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأما النقير فأصول النخل المحفرة النابتة في الأرض [٥] ، فهي التي نهى عَنْهَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

أخرجها ابن مندة وأبو نعيم.

٧٥٩٩- أم معبد زوج كعب بن مالك

(ب د ع) أم معبد زوج كعب بن مالك الأنصارية. وكانت ممن صلت القبلتين، وهي أم معبد بن كعب.


[١] انظر ترجمة «أم العلاء الأنصارية» ٧/ ٣٦٩.
[٢] انظر ترجمة «حبيش بن خالد» في: ١/ ٤٥١- ٤٥٣.
[٣] انظر ترجمة «عاتكة بنت خالد» في: ٧/ ١٨٢- ١٨٣.
[٤] في المطبوعة: «التميمي» . والمثبت عن المصورة، والإصابة: ٤/ ٤٧٥.
[٥] تقدم شرحنا لغريب هذا الحديث في ترجمة «قيس بن النعمان» : ٤/ ٤٤٩- ٤٥٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>