للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حرف الواو]

٧٦١٧- أم ورقة بنت حمزة

(س) أم ورقة بنت حمزة بن عبد المطلب.

قال جعفر: قال محمد بن حبان: اختلفوا في اسمها، فقيل: عمارة. وقيل: أمامة. وقيل:

أم الفضل. تقدم ذكرها.

أخرجها أبو موسى.

٧٦١٨- أم ورقة بنت عبد الله

(ب د ع) أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث بن عويمر [١] الأنصارية. وقيل: أم ورقة بنت نوفل. وهي مشهورة بكنيتها، واختلفوا في نسبها.

أخبرنا عبد الوهاب بْنِ عَلِيٍّ الصُّوفِيُّ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَبِي دَاوُدَ: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، حدثنا الوليد بن عبد الله بن جميع، حدثتني جدتي وعبد الرحمن بن خلاد الأنصاري، عن أم ورقة بنت نوفل: أن رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلم لما غزا بدراً قالت له: ائذن لي فأخرج معك فأمرض مرضاكم، لعل الله أن يرزقني الشهادة. قال: قري في بيتك فإن الله يرزقك الشهادة. قال:

فكانت تسمى الشهيدة.

قال: وكانت قد قرأت القرآن، فاستأذنت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أن تتخذ في دارها مؤذناً، فأذن لها، قال: وكانت قد دبرت [٢] غلاماً لها وجارية، فقاما إليها بالليل فغماها [٣] بقطيفة لها حتى ماتت وذهبا، فأصبح عمر فقام في الناس فقال: من عنده من هذين علم- أو: من رآهما- فليجئ بهما، فأمر بهما فصلبا، فكانا أول مصلوب بالمدينة.

قال أبو داود: حدثنا الحسن بن حماد الحضرمي، حدثنا محمد بن فضيل، عن الوليد


[١] في المطبوعة: «الحارث بن عمير» . وفي المصورة: «الحارث أم عمير» . والمثبت عن الإصابة: ٤/ ٤٨١، والتهذيب، والخلاصة. على أنه قد تقدم في الصحابة ٣/ ٢٠٦: «عَبْد اللَّهِ بْن الحارث بْن عويمر الأنصاري» . فلعلها ابنته.
أما ابن سعد فقد ترجم لها ٨/ ٣٣٥: «أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث» ، لم يزد على ذلك، وعدها في نساء بنى مالك بن النجار، فاللَّه أعلم.
[٢] العبد المدبر: الّذي علق عتقه بموت سيده.
[٣] في المطبوعة: «فغمياها» . والمثبت عن المصورة وسنن أبى داود. وغماها: غطياها.

<<  <  ج: ص:  >  >>