للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٢٦٦ - حميد بن عبد يغوث]

(د)

حميد بن عبد يغوث البكريّ. سمع النبي يقول: أبو بكر أخي، وأنا أخوه، وما نفعني مال ما نفعني ماله.

أخرجه ابن منده مختصرا.

[١٢٦٧ - حميد بن منهب]

(ب) حميد بن منهب بن حارثة الطّائى. قال أبو عمر: لا تصح له صحبة، وإنما سماعه من على وعثمان ، لا أعرف له غير ذلك، قال: وقد ذكره قوم في الصحابة، ولا يصح.

أخرجه أبو عمر.

[١٢٦٨ - حمير بن عدي]

حمير بن عدىّ القاري. أخو بنى خطمة، تزوج معاذة التي كانت لعبد اللَّه بن أبي بن سلول، فولدت له توأما: الحارث، وعديا، وولدت له أم سعد، قاله ابن ماكولا حمير: بضم الحاء المهملة، وفتح الميم، وتشديد الياء تحتها نقطتان.

[١٢٦٩ - حمير]

حميّر. من أشجع، حليف بنى سلمة، كان من أصحاب مسجد الضرار، تاب وحسنت توبته، قاله ابن ماكولا أيضا عن الغلابي، وقال أبو علي الغساني: حمير، وقيل: الحمير بألف ولام، وهو أنصارى خطمى، وقيل: أشجعى حليف بنى سلمة، وهو من أهل مسجد الضرار، ثم تاب فحسنت توبته.

الحمير: مثل الّذي قبله، جعلهما ابن ماكولا اثنين، وعلى قول الغساني هما واحد، واللَّه أعلم.

[١٢٧٠ - حميضة بن رقيم]

حميضة بن رقيم. شهد أحدا وما بعدها، وهو أحد الأربعة الذين لم يسلم من أوس اللَّه غيرهم. قاله العدوي وابن القداح.

حميضة: بضم الحاء، وفتح الميم، وفتح الضاد المعجمة.

[١٢٧١ - حميل بن بصرة]

(ب د ع) حميل بن بصرة، أبو بصرة الغفاريّ، وقيل: جميل بالجيم، وقد تقدم، وقيل: بصرة ابن أبي بصرة. وقد ذكر في الباء، وهذا حميل بضم الحاء وفتح الميم هو الصواب، قال علي بن المديني:

سألت شيخا من بنى غفار: جميل، يعنى بفتح الجيم، هل تعرفه؟ قال: صحفت يا شيخ واللَّه، وإنما هو حميل بن بصرة، يعنى بضم الحاء، وهو جد هذا الغلام، لغلام كان معه.

قال مصعب الزبيري: حميل بن بصرة بن أبي بصرة، حميل وبصرة وأبو بصرة صحبوا النبي وحدثوا عنه، روى أبو هريرة عن بصرة بن أبي بصرة أن النبي قال: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، ومسجد بيت المقدس.

<<  <  ج: ص:  >  >>