للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قلت: قد استدرك أَبُو موسى عَلَى ابن منده هذا رافع بْن مالك، وهو المذكور في الترجمة التي قبل هذه، فلا أدري كيف اشتبه عليه! ولعله حيث رَأَى في هذه أَنَّهُ لم يشهد بدرًا، وقد ذكر ابن منده في تلك أَنَّهُ شهدها، فظنهما اثنين، وقد اختلف العلماء في مثل هذا كثيرا، بل قد اختلف الرواة عَنِ الرجل الواحد في مثل هذا، وهذا الرجل أحدهم، فإن بعض الرواة عَنِ ابن إِسْحَاق قد نقل عنه أن هذا شهد بدرًا، وبعضهم لم ينقل عنه أَنَّهُ شهدها، وجميع ما ذكره أَبُو موسى في هذه الترجمة من أَنَّهُ أحد الستة والاثني عشر والسبعين، وأنه زرقي ونقيب، قد تقدم في الأولى، وهما واحد لا شبهة فيه، والله أعلم.

١٦٠٠- رافع بْن معبد

رافع بْن معبد الأنصاري، يكنى أبا الحسن. نزل حمص، روى عَنْهُ مُحَمَّد بْن زياد الألهاني، وعبد الرحمن بْن جبير بْن نفير، قاله الغساني عَنْ أحمد بْن مُحَمَّدِ بْنِ عيسى البغدادي،

١٦٠١- رافع بن المعلى بن لوذان

(ب ع س) رافع بْن المعلى بْن لوذان بن حارثة بْن عدي بْن زيد بْن ثعلبة بْن زَيْد مناة بْن حبيب بْن عبد حارثة بْن مالك بْن غضب بْن جشم بْن الخزرج. كذا نسبه أَبُو عُمَر.

وقَالَ هشام الكلبي: لوذان بْن حارثة بْن زيد بْن ثعلبة بْن عدي بْن مَالِك بْن زَيْد مناة بْن حبيب ثم اتفقا.

شهد بدرًا وقتل يومئذ، قتله عكرمة بْن أَبِي جهل.

وقال موسى بْن عقبة: شهد رافع بْن المعلى وأخوه هلال بْن المعلى بدرًا، قاله أَبُو عمر.

وقال أَبُو نعيم: قال ابن إِسْحَاق وعروة- في تسمية من شهد بدرًا وقتل بها-: رافع بْن المعلى بْن لوذان من الأنصار، من بني حبيب بْن عَبْد حارثة بْن مَالِك بْن غضب بْن جشم بْن الخزرج.

وقال ابن شهاب في تسمية من شهد بدرا، واستشهد بها من الأنصار، من الأوس، من بني زريق: رافع بْن المعلى.

قال أَبُو عمر: وقد زعم قوم أَنَّهُ أَبُو سَعِيد بْن المعلى الذي روى عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وآله وَسَلَّمَ الحديث في أم القرآن أَنَّهُ لم ينزل في التوراة ولا في الإنجيل مثلها، قال: ومن قال هذا فقد وهم، وليس رافع هذا ذاك، والله أعلم. وَأَبُو سَعِيد بْن المعلى، روى عنه عبيد بْن حنين، وأين هذا من ذاك.. واسم أَبِي سَعِيد بْن المعلى: الحارث بْن نفيع، كذا قال خليفة! انتهى كلام أَبِي عمر.

وأما ابن منده فلم يذكر هذا الذي قتل ببدر.

وأما قول ابن شهاب: استشهد ببدر من الأنصار من الأوس ثم من بني زريق، رافع بْن المعلى، فيه نظر، فإن بني زريق من الخزرج، وليسوا من الأوس، باتفاق منهم كلهم.

أخرجه أَبُو نعيم وَأَبُو عمر وَأَبُو موسى، إلا أن أبا موسى قال فيه: قيل زرقي، وقيل: من بني

<<  <  ج: ص:  >  >>