للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٥- الأخرم

(ب د ع) الأخرم. لا يعرف له اسم، ولا قبيلة، وعداده في أهل الكوفة.

قال أَبُو نعيم: ذكره بعض المتأخرين، وروى حديثه يحيى بْن اليمان العجلي، عَنْ رجل من تيم اللات، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن الأخرم عَنْ أبيه أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال يَوْم ذي قار: «اليوم أول يَوْم انتصفت فِيهِ العرب من العجم وبي نصروا» . أخرجه ثلاثتهم، وذكروا هذا الحديث حسب

٥٦- أخرم الهجيمي

أخرم الهجيمي: معدود في الصحابة، من حديث يحيى بْن اليمان، عَنْ عَبْد اللَّهِ التيمي قاله ابن ماكولا، ويذكر نسبه عند ابنه عَبْد اللَّهِ بْن الأخرم:

قلت: الذي أظنه أن هذا الهجيمي هو الذي قبله، ولا يعرف له اسم ولا قبيلة، لأن الراوي عنهما في الترجمتين عَبْد اللَّهِ، وعن عَبْد اللَّهِ يحيى، وَإِنما اتبعت فيهما الأمير أبا نصر بْن ماكولا، فإنه ذكرهما في كتابه أحدهما بعد الآخر فلا شك أَنَّهُ ظنهما اثنين. والله أعلم.

٥٧- الأخنس بن شريق

الأخنس بْن شريق الثقفي، وقد تقدم نسبه في أَبِي بْن شريق، وهو حليف بني زهرة.

٥٨- الأخنس بن خباب

الأخنس بْن خباب السلمي له صحبة، ذكره أَبُو عمر في ترجمة معن بْن يَزِيدَ، وقد ذكرناه في معن أتم من هذا، وهو ممن شهد بدرًا.

[باب الهمزة مع الدال المهملة ومع الذال المعجمة]

٥٩- الأدرع الأسلمي

(د ع ب) الأدرع الأسلمي، كان في حرس النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ روى عنه سَعِيد بْن أَبِي سَعِيد المقبري وحده، حديثًا واحدًا، وهو قال: «جئت ليلة أحرس رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذَا رجل ميت، فقيل، هذا عَبْد اللَّهِ ذو البجادين [١] ، وتوفي بالمدينة، وفرغوا من جهازه وحملوه فقال النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «ارفقوا به رفق اللَّه بكم، فإنه كان يحب اللَّه ورسوله» . وهو حديث غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه.

أخرجه ثلاثتهم.

٦٠- الأدرع الضمريّ

(د ع ب) الأدرع الضمري أَبُو الجعد. معروف بكنيته، هكذا سماه القاضي أَبُو أحمد وقال:

لم أجد له اسمًا إلا في كتاب علي بْن سَعِيد العسكري، وقيل: اسمه عمرو ويذكر هناك، إن شاء اللَّه تعالى.


[١] البجاد: الكساء.

<<  <  ج: ص:  >  >>