للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

روي ابن لهيعة عن أبي الأسود، عن عروة في تسمية من شهد بدرا من الأنصار: سعد بْن النعمان بْن قيس بْن عَمْرو بْن زيد بْن أمية.

أخرجه ابن مندة، وأبو نعيم.

٢٠٥٠- سعد بن هذيل

(ب د) سعد بْن هذيل، وقيل: هذيم، والد الحارث، روى عنه ابنه الحارث.

حدث عثمان بْن عمر، عَنْ يونس، عَنِ الزُّهْرِيّ، عَنْ أَبِي خزامة، عَنِ الحارث بْن سعد بْن هذيم، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُول اللَّهِ، أرأيت أدوية نتداوى بها، ورقى نسترقيها، هل ينفع ذلك من قدر اللَّه تعالى؟ قال: هي من قدر اللَّه تعالى.

ورواه اللَّيْث بْن سعد وسليمان بْن بلال، وابن المبارك، وغيرهم، عَنْ يونس، عَنِ الزُّهْرِيّ، عَنْ أَبِي خزامة، أحد بني الحارث بْن سعد، عَنْ أبيه، وهو الصواب.

وقد تقدم هذا المتن في سعد بْن قيس العنزي. أخرجه ابن مندة، وأبو عمر.

٢٠٥١- سعد بن هلال

(س) سعد بْن هلال. قال أَبُو موسى: ترجم له الطبراني، ولم يورد لَهُ شيئا أَخْرَجَهُ أَبُو مُوسَى مختصرا.

٢٠٥٢- سعد بن وائل

(د ع) سعد بْن وائل بْن عمرو العيذي الجذامي. من أهل فلسطين، سكن الرملة روى أَبُو معاوية الحكم بْن سفيان العيذي، عَنْ سعد بْن وائل أَنَّهُ سمع النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وأن محمدا رَسُول اللَّهِ، فله الجنة.

وروى عَنِ الحكم العيدي، عن شيخ من فريظة، عَنْ سعد بْن وائل، عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه. أخرجه ابن منده، وأبو نعيم.

٢٠٥٣- سعد بن وهب الجهنيّ

(ب) سعد بْن وهب الجهني. روى ابن أَبِي أويس، عَنْ أبيه، قال حدثنا وهب بن عمرو ابن سعد بْن وهب الجهني أن أباه أخبره عَنْ جده أَنَّهُ كان يسمى في الجاهلية غيان، وكان أهله حين أتى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبايعه، ببلد من بلاد جهينة، يقال له: غواء، فسأله رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

<<  <  ج: ص:  >  >>