للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخرجه الثلاثة، إلا أن أبا عمر قال: مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن ماعز [١] ، وقال ابن منده وَأَبُو نعيم:

مُحَمَّد بْن عبد الرحمن بْن ماعز، وهو أصح.

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْخَطِيبُ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَطَّابِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَطَرِ إجازة إن لم يكن سماعًا، أخبرنا أبو مُحَمَّدِ بْنُ يَحْيَى الْبَيِّعُ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ الْمَحَامِلِيُّ، أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، أَخْبَرَنَا جَرِيرٌ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سُفْيَانَ بن عبد الله الثقفي، قال: قلت: يا رَسُول اللَّهِ، قُلْ لِي قَوْلًا فِي الإِسْلامِ لا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا بَعْدَكَ. قَالَ: قُلْ: آمَنْتُ باللَّه، عَزَّ وَجَلَّ، ثُمَّ اسْتَقِمْ. أَخْرَجَهُ الثلاثة.

٢١١٧- سفيان بن عطية

(ب د ع) سفيان بْن عطية بْن ربيعة الثقفي. وقال ابن أَبِي خيثمة: هو عطية بْن سفيان [٢] .

وهو طائفي، قدم مع وَفْدُ ثَقِيفٍ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، روى مُحَمَّد بْن إِسْحَاق، عَنْ عِيسَى بْن عَبْد اللَّهِ، عَنْ سفيان بْن عطية بْن ربيعة الثقفي، قال: وفدنا من ثَقِيفٍ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فضرب لهم قبة، فأسلموا في النصف من رمضان، فأمرهم فصاموا ما استقبلوا منه، ولم يأمرهم بقضاء ما فاتهم.

أخرجه الثلاثة.

٢١١٨- سفيان بن عمير

(س) سفيان بْن عمير بْن وهب، من بنى النضير، ذكرناه في سعد [٣] بْن وهب، أخرجه أَبُو موسى كذا مختصرا.

٢١١٩- سفيان بن أبى العوجاء

(ع س) سفيان بْن أَبِي العوجاء، أَبُو ليلى الأنصاري. أورده الطبراني وغيره في هذا الباب، يعرف بكنيته، ويرد في الكنى، فإنه بها أشهر، إن شاء اللَّه تعالى، واختلف في اسمه عَلَى وجوه كثيرة، فقيل: سفيان، وقيل: أوس، وقيل: بلال، وقيل: داود، ويرد في غير هذا الباب إن شاء اللَّه تعالى، من الكنى وغيرها.

أخرجه أَبُو نعيم وأبو موسى.


[١] في الاستيعاب ٦٣٠: بن عامر.
[٢] ينظر سيرة ابن هشام: ٢/ ٥٤٠.
[٣] في الأصل والمطبوعة: سعيد. والصواب ما أثبتناه.

<<  <  ج: ص:  >  >>