للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢١٨٠- سلمة بن قيصر

(س) سلمة بْن قيصر. قال أَبُو موسى: أورده أَبُو زكريا بْن منده من رواية أَبِي يعلى، مستدركًا عَلَى جده، وقد أورده جده وغيره، في سلامة، وكلاهما يقال له.

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ الْمَنْصُورُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الطَّبَرِيُّ الْفَقِيهُ، بِإِسْنَادِهِ إلى أحمد ابن الْمُثَنَّى، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، حَدَّثَنِي ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ زَبَّانَ بْنِ فَائِدٍ أَنَّ لَهِيعَةَ بْنَ عُقْبَةَ حَدَّثَهُ، عَنْ عَمْرِو بْنِ رَبِيعَةَ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ قَيْصَرَ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَنْ صَامَ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ، باعده الله من جهنم كبعد غراب طار وهو فرخ حتى مات هرما.

٢١٨١- سلمة بن مالك

(د ع) سلمة بْن مالك السلمي. له ذكر في حديث عمار بْن ياسر، قال عمار: إن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أقطع سلمة بْن مالك السلمي، وكتب له: بسم اللَّه الرحمن الرحيم، هذا ما أقطع مُحَمَّد رَسُول اللَّهِ سلمة بْن مالك أقطعه ما بين الحباطي [١] إِلَى ذات الأساود، فمن حاقه [٢] فهو مبطل، وحقه حق. أخرجه ابن مندة، وأبو نعيم.

٢١٨٢- سلمة بن المجبر

(س) سلمة بْن المجبر [٣] ، لهم مسجد بالكوفة، وَإِنما سمي المجبر لأنه طعن فاجبر، أي ترك الرمح فيه، ذكره ابن شاهين.

أخرجه أبو موسى.

٢١٨٣- سلمة بن مسعود

(ب) سلمة بْن مسعود بْن سنان الأنصاري. من بني غنم بْن كعب، قتل يَوْم اليمامة شهيدا أخرجه أبو عمر مختصرا.


[١] كذا في الأصل والمطبوعة، ولم أجده.
[٢] حاقه: خاصمه.
[٣] ذكر الحافظ في الإصابة أنه سلمة المجر، بالجيم بغير موحدة، وأن المجر لقب له وليس سلمة ابنه، وقال: إنه جد سمرة ابن معاوية بن عمرو بن سلمة. والحق مع ما ذهب إليه الحافظ، فليس في اللغة أجبر بالمعنى المذكور في هذه الترجمة، وإنما هو أجر، ففي تاج العروس: وأجر فلانا طعنه وترك الرمح فيه يجره، فما ذكره ابن شاهين من المجبر وأجبر، تحريف.

<<  <  ج: ص:  >  >>