للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قدم علينا في صفر سنة ٤٤٤، روى عن أبي الصلت وابن بشران وأحمد بن عمر بن عبد العزيز بن الواثق بالله وغيرهم من مشايخ العراق، وكان ثقة صدوقا زاهدا ورعا، قال شيرويه: بلغني أنّه حمل معه من الكرخ الخبز اليابس وكان يأكل منه مدة مقامه عندنا.

زَاذَك:

بعد الألف ذال معجمة مفتوحة ثمّ كاف:

من قرى كشّ بما وراء النهر، وبطوس من أرض خراسان قرية أخرى يقال لها زاذك، وربّما قيل لهذه زايك، بعد الألف ياء مثناة من تحت، كلّه عن السمعاني.

[زاذيك:]

من قرى أستوا من أعمال نيسابور.

[زار:]

بعد الألف راء، قال أبو سعد: قرية من قرى إشتيخن من نواحي سمرقند، ينسب إليها يحيى بن خزيمة الزاري الإشتيخي، سمع عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي، روى عن الطيب بن محمد ابن حشوية السمرقندي، قال الإدريسي: والزار موضع في قول عدي بن زيد العبادي:

كلّا يمينا بذات الروع لو حدثت ... فيكم وقابل قبر الماجد الزّارا

قيل في تفسير الزار: إنّه موضع كانوا يقبرون فيه.

[زارجان:]

من قرى أصبهان أو محالّها، ينسب إليها محمد بن أحمد بن عليّ بن الحسين بن ممشاذ بن فنّاخشيش الزارجاني أبو منصور، روى عن أبي بكر محمد بن علي المقري.

[زاريان:]

بعد الراء ياء مثناة من تحت، وآخره نون:

قرية على فرسخ من مرو.

الزَّارَةُ:

بلفظ المرة من الزار، قال أبو منصور:

عين الزارة بالبحرين معروفة، والزارة: قرية كبيرة بها، ومنها مرزبان الزارة، وله ذكر في الفتوح، وفتحت الزارة في سنة ١٢ في أيّام أبي بكر الصديق، رضي الله عنه، وصولحوا، قال أبو أحمد العسكري:

الخطّ والزارة والقطيف قرى بالبحرين وهجر.

والزارة أيضا: من قرى طرابلس الغرب، نسب إليها السلفيّ إبراهيم الزاري، وكان من أعيان التجار المتموّلين، قدم إسكندرية. والزارة أيضا: كورة بالصعيد قرب قفط.

[زاشت:]

بعد الألف شين معجمة، وتاء مثناة: موضع.

[زاعورة:]

بعد الألف عين مهملة، وبعد الواو راء:

موضع.

زَاغَرْسَوْسَن:

بعد الألف غين معجمة، وراء ساكنة، وسين مفتوحة، وبعد الواو سين أخرى، وآخره نون: من قرى نسف أو سمرقند.

زَاغُول:

بعد الألف غين معجمة، وآخره لام: من قرى مرو الروذ، بها قبر المهلّب بن أبي صفرة العتكي أمير خراسان، وكان المهلب بعد فراغه من قتل الأزارقة ولّاه عبد الملك خراسان فقدّم ابنه حبيبا بعد عشرة أشهر خليفة وعزل عنها أميّة بن عبد الله بن خالد بن أسيد ثمّ قدمها المهلب في صفر سنة ٧٦ فأقام بها إلى أن توفي بقرية زاغول من قرى مرو الروذ، وقد خرج غازيا في ذي الحجة سنة ٨٢ وله ست وسبعون سنة، وكانت مدة ولايته على خراسان مع ولاية ابنه حبيب سبع سنين.

زَاغُونَى:

قرية ما أظنّها إلّا من قرى بغداد، ينسب إليها أحمد بن الحجّاج بن عاصم الزاغوني أبو جعفر، يروي عن أحمد بن حنبل، أنبأنا الحافظ عبد العزيز ابن محمود بن الأخضر قال: أخبرنا عبد الله بن أحمد ابن أحمد أخبرنا أبو زكرياء يحيى بن عبد الوهّاب

<<  <  ج: ص:  >  >>