للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بخارى وسمع بنسف أبا بكر محمد بن أحمد البلدي، سمع منه أبو سعد وكانت ولادته بنسف في ربيع الأوّل سنة ٤٨٥، ومات ببخارى في منتصف ربيع الآخر سنة ٥٥٣.

سُوهَاي:

قرية بمصر من قرى إخميم.

السُّوَيْدَاء:

تصغير سوداء: موضع على ليلتين من المدينة على طريق الشام، قال غيلان بن سلمة:

أسلون عن سلمى علاك المشيب، ... وتصابي الشّيوخ شيء عجيب

وإذا كان في سليمى نسيبي ... لذّ في سلمى وطاب النّسيب

إنّني، فاعلمي وإن عزّ أهلي ... بالسّويداء للغداة، الغريب

والسويداء: بلدة مشهورة في ديار مضر، بالضاد المعجمة، قرب حران بينها وبين بلاد الروم، فيها خيرات كثيرة وأهلها نصارى أرمن في الغالب.

والسويداء أيضا: قرية بحوران من نواحي دمشق، ينسب إليها أبو محمد عامر بن دغش بن خضر بن دغش الحوراني السويدائي، كان شيخا خيّرا، تفقه ببغداد على أبي حامد الغزّالي، وسمع الحديث من أبي الحسين الطّيوري، سمع منه الحافظ أبو القاسم الدمشقي ولبّس عليه، ومات بحدود سنة ٥٣٠.

سُوَيْسُ:

بليد على ساحل بحر القلزم من نواحي مصر وهو ميناء أهل مصر اليوم إلى مكّة والمدينة، بينه وبين الفسطاط سبعة أيّام في بريّة معطشة، يحمل إليه الميرة من مصر على الظهر ثمّ تطرح في المراكب ويتوجه بها إلى الحرمين.

سُوَيْقَةُ:

وهي مواضع كثيرة في البلاد، وهي تصغير ساق، وهي قارة مستطيلة تشبّه بساق الإنسان، ففي بلاد العرب سويقة: موضع قرب المدينة يسكنه آل عليّ بن أبي طالب، رضي الله عنه، وكان محمد ابن صالح بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن حسن بن حسين بن عليّ بن أبي طالب، رضي الله عنه، قد خرج على المتوكل فأنفذ إليه أبا الساج في جيش ضخم فظفر به وبجماعة من أهله فأخذهم وقيدهم وقتل بعضهم وأخرب سويقة، وهي منزل بني الحسن وكان من جملة صدقات علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، وعقر بها نخلا كثيرا وخرّب منازلهم وحمل محمد بن صالح إلى سامرّاء، وما أظن سويقة بعد ذلك أفلحت، وقال نصيب:

وقد كان في أيّامنا بسويقة ... وليلاتنا بالجزع ذي الطّلح مذهب

إذا العيش لم يمرر علينا ولم يحل ... بنا بعد حين ورده المتقلّب

وقال أبو زياد: سويقة هضبة طويلة بالحمى حمى ضرية ببطن الرّيّان، وإياها عنى ذو الرّمّة بقوله:

أقول بذي الأرطى عشيّة أبلغت ... إليّ نبا سرب الظّباء الخواذل

لأدمانة من بين وحش سويقة، ... وبين الطّوال العفر ذات السلاسل:

أرى فيك من خرقاء يا ظبية اللّوى ... مشابه من حيث اعتلاق الحبائل

فعيناك عيناها، وجيدك جيدها، ... ولونك، إلّا أنّه غير عاطل

وقال أبو زياد في موضع من كتابه: وممّا يسمّى من الجبال في بلاد بني جعفر سويقة وهي هضبة طويلة مصعلكة، والمصعلكة: الدقيقة، قال: ولا يعرف بنجد جبل أطول منها في السماء، وقد كانت بكر

<<  <  ج: ص:  >  >>