للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكانوا يقسمون لحوم هداياهم فيمن حضرها وكان عندها، فلغبغب يقول نهيكة الفزاري لعامر بن الطفيل:

يا عام لو قدرت عليك رماحنا، ... والراقصات إلى منى بالغبغب

للمست بالرّصعاء طعنة فاتك ... حرّان أو لثويت غير محسّب

وله يقول قيس بن منقذ بن عبيد بن ضاطر بن حبشيّة ابن سلول الخزاعي ولدته امرأة من بني حداد من كنانة، وناس يجعلونها من حداد محارب، وهو قيس بن الحدادية الخزاعي:

تكسّا ببيت الله أوّل خلقه ... وإلا فأنصاب يسرن بغبغب

يسرن: يرتفعن.

غُبَيْب:

لفظ تصغير الغبب الكائن في العنق للبقر وغيره، وتصغير الغبّ وهو أن تشرب الإبل يوما وتترك يوما، وغبّ اللحم إذا أنتن، فان كان منه فهو تصغير الترخيم لأن اللحم غاب، وغبيب: ناحية باليمامة لها ذكر في شعرهم.

غُبَيرٌ:

بلفظ التصغير أيضا، يجوز أن يكون تصغير الغبار تصغير الترخيم أو تصغير الغابر وهو الماضي والباقي، دارة غبير: لبني الأضبط من بني كلاب في ديارهم وهو بنجد. والغبير أيضا: ماء لمحارب بن خصفة، كلاهما عن نصر.

الغَبِيرُ:

بفتح أوله، وكسر ثانيه، فعيل من الغبرة أو الغابر: وهو ماء لبني محارب، قال شبيب بن البرصاء:

ألم تر أنّ الحيّ فرّق بينهم ... نوى بين صحراء الغبير لجوج؟

عن العمراني، ولعلّه الذي قبله.

الغَبِيطان:

تثنية الغبيط وهو من مراكب النساء يقتب بشجار ويكون للحرائر دون الإماء، ويوم الغبيطين: من أيامهم أسر فيه هانئ بن قبيصة الشيباني، أسره وديعة بن أوس بن مرثد التميمي، وفيه يقول شاعرهم:

حوت هانئا يوم الغبيطين خيلنا، ... وأدركن بسطاما وهنّ شوازب

هكذا ذكره أبو أحمد العسكري فجعل يوم الغبيطين غير يوم الغبيط ولا أبعد أن يكونا واحدا لأنهم يكثرون في الشعر اسم الموضع بلفظ الاثنين كقولهم رامتان وعمايتان وأمثالهما.

الغَبِيطُ:

بفتح أوله، وكسر ثانيه، كأنه فعيل من الغبطة وهو حسن الحال، أو من الغبط وهو قريب من الحسد عند بعضهم، وبعضهم فرّق فقال: الحسد أن يتمنى المرء انتقال نعمة المحسود إليه والغبط أن يتمنى أن يكون له مثلها، والغبيط: من مراكب النساء الحرائر، والغبيط: اسم واد، ومنه صحراء الغبيط في كتاب ابن السكيت في قول امرئ القيس:

وألقى بصحراء الغبيط بعاعه: ... نزول اليماني ذي العياب المحمّل

قال: الغبيط أرض لبني يربوع، وسميت الغبيط لأن وسطها منخفض وطرفها مرتفع كهيئة الغبيط وهو الرحل اللطيف، وفي كتاب نصر: وفي حزن بني يربوع وهو قف غليظ مسيرة ثلاث في مثلها وهو بين الكوفة وفيد أودية منها الغبيط وإياد وذو طلوح وذو كريت، ويوم الغبيط من أفضل أيامهم ويقال له يوم غبيط المدرة وغبيط الفردوس:

وهو في ديار بني يربوع يوم لبني يربوع دون مجاشع، قال جرير:

<<  <  ج: ص:  >  >>