للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولا شهدت يوم الغبيط مجاشع ولا نقلان الخيل من قلّتي نسر وهذا اليوم الذي أسر فيه عتيبة بن الحارث بن شهاب اليربوعي بسطام بن قيس ففدى نفسه بأربعمائة ناقة ثم أطلقه وجزّ ناصيته، فقال الشاعر:

رجعن بهانىء وأصبن بشرا ... وبسطام يعضّ به القيود

وقد ذكر في يوم العظالى، وقال لبيد بن ربيعة:

فإنّ امرأ يرجو الفلاح، وقد رأى ... سواما وحيّا بالأفاقة، جاهل

غداة غدوا منها وآزر سربهم ... مواكب، تحدى بالغبيط، وجامل

غَبْيَةُ:

بفتح أوله، وسكون ثانيه، وياء مثناة من تحت مفتوحة، وهي الدّفعة من المطر، وغبية التراب: ما سطع منه، وغبية ذي طريف: موضع.

[باب الغين والثاء وما يليهما]

الغَثَاةُ:

قرية من حوران من أعمال دمشق، منها عبد الله بن خليفة بن ماجد أبو محمد الغثوي النجار، سمع أبا الفضل أحمد بن عبد المنعم بن أحمد بن بندار الكرندي، قال الحافظ أبو القاسم: سمعت منه شيئا يسيرا وكان رجلا مستورا لم يكن الحديث من صنعته، وكان ملازما لحلقتي فسمع الحديث إلى أن مات، روى عنه الحافظ وابنه القاسم أيضا.

غُثَثٌ:

بضم أوله، وفتح ثانيه ثم ثاء أخرى، وهو جمع غثّة، يقال: اغتثّت الخيل واغتفّت إذا أصابت شيئا من الربيع، وهي الغثّة والغفّة، والغث:

الرديء من كلّ شيء، وذو غثث: ماء لغنيّ، عن الأصمعي، وقال أبو بكر بن موسى: ذو غثث جبل بحمى ضرية تخرج سيول التسرير منه ومن نضاد.

[باب الغين والجيم وما يليهما]

غُجْدُوانُ:

بضم أوله، وسكون ثانيه، وضم الدال، وآخره نون: من قرى بخارى.

غُجْسَاجُ:

بضم أوله، وسكون ثانيه ثم سين مهملة، وآخره جيم: موضع عجمي لأن الغين والجيم قلّما يجتمعان في كلمة، قال الخليل: الغين والجيم لا يجتمعان إلا مع اللام والنون والباء والميم، ثم ذكر خمسة ألفاظ فقط: غلج وغنج وجغب ومغج وغبج.

[باب الغين والدال وما يليهما]

غَدَامِسُ:

بفتح أوله ويضم، وهي عجمية بربرية فيما أحسب: وهي مدينة بالمغرب ثم في جنوبيّه ضاربة في بلاد السودان بعد بلاد زافون، تدبغ فيها الجلود الغدامسية وهي من أجود الدباغ لا شيء فوقها في الجودة كأنها ثياب الخز في النعومة والإشراق، وفي وسطها عين أزليّة وعليها أثر بنيان عجيب روميّ يفيض الماء فيها ويقسمه أهل البلدة بأقساط معلومة لا يقدر أحد أن يأخذ أكثر من حقه وعليه يزرعون، وأهلها بربر يقال لهم تناوريّة.

غَدَانُ:

بالفتح: قرية من قرى نسف بما وراء النهر، وقيل: من قرى بخارى، ينسب إليها أحمد بن إسحاق الغداني، سمع مع أبي كامل الحديث من شيوخه.

غَدَاوَد:

بفتح أوله، وبعد الألف واو مفتوحة، ودال: محلة من حائط سمرقند على فرسخ.

غَدْرُ:

بفتح أوله، وسكون ثانيه، وآخره راء، بلفظ الغدر ضد الوفاء: من قرى الأنبار.

<<  <  ج: ص:  >  >>