للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قُوسٌ:

واد من أودية الحجاز، قال أبو صخر الهذلي يصف سحابا:

فأسقى صدى داوردان غمامة ... هزيم تسحّ الماء من كل جانب

سرت وغدت في السّجر تضرب قبلة ... نعامى الصّبا هيجا لريّا الجنائب

فخرّ على سيف العراق ففرشه ... وأعلام ذي قوس بأدهم ساكب

قُوسَان:

بالضم ثم السكون، وسين مهملة، وآخره نون، كورة كبيرة ونهر عليه مدن وقرى بين النّعمانية وواسط، ونهره الذي يسقي زروعه يقال له الزاب الأعلى.

قَوْسَانُ:

بالفتح، قال الحازمي: موضع في الشعر.

قَوْسَى:

بالفتح ثم السكون، وسين ثم ألف مقصورة تكتب ياء، يجوز أن يكون فعلى من القوس، بالضم، وهو معبد الراهب، أو من القوس وهو الزمان الصعب أو من الأقوس وهو الرمل المشرف، قيل: بلد بالسّراة وبه قتل عروة أخو أبي خراش الهذلي ونجا ولده فقال في ذلك:

حمدت إلهي بعد عروة إذ نجا ... خراش، وبعض الشرّ أهون من بعض

فو الله ما أنسى قتيلا رزئته ... بجانب قوسى ما مشيت على الأرض

بلى إنها تعفو الكلوم وإنما ... نوكّل بالأدنى وإن جلّ ما يمضي

ولم أدر من ألقى عليه رداءه ... سوى أنه قد سلّ عن ماجد محض

قَوْسَنِيّا:

بفتح القاف، وسكون الواو، وفتح السين المهملة، وكسر النون، وياء مشددة، وألف مقصورة، جزيرة قوسنيّا: كورة من كور مصر بين القاهرة والإسكندرية.

قَوْصَرَةُ:

بالفتح ثم السكون، والصاد مهملة، قال الليث: القوصرّة وعاء التمر، ومنهم من يخففها:

وهي جزيرة في بحر الروم بين المهدية وجزيرة صقليّة، وأثبتها ابن القطاع بالألف فقال: قوصرا جزيرة في البحر فتحها المسلمون في أيام معاوية وبقيت في أيديهم إلى أيام عبد الملك بن مروان ثم خربت، وقيل: إن في أيامنا هذه فيها قوم من الخوارج الوهبيّة.

قُوصُ:

بالضم ثم السكون، وصاد مهملة، وهي قبطية: وهي مدينة كبيرة عظيمة واسعة قصبة صعيد مصر، بينها وبين الفسطاط اثنا عشر يوما، وأهلها أرباب ثروة واسعة، وهي محطّ التجار القادمين من عدن وأكثرهم من هذه المدينة، وهي شديدة الحرّ لقربها من البلاد الجنوبية، وبينها وبين قفط فرسخ وهي شرقي النيل، بينها وبين بحر اليمن خمسة أيام أو أربعة، وقوص في الإقليم الأول، وطولها من جهة المغرب خمس وخمسون درجة وثلاثون دقيقة، وعرضها أربع وعشرون درجة وثلاثون دقيقة.

قُوصَقُم:

بالضم ثم السكون، وصاد مهملة ثم قاف، وآخره ميم: قرية غنّاء في صعيد مصر على غربي النيل.

قُوطُ:

بالضم، وآخره طاء مهملة: قرية من قرى بلخ.

قُوفَا:

بيت قوفا: قرية من قرى دمشق، ينسب إليها أبو المستضيء معاوية بن أوس بن الأصبغ بن محمد بن لهيعة السكسكي القوفاني، حكى عن هشام بن عمّار خطيب جامع دمشق، روى عنه معروف بن محمد بن معروف الواعظ والحسن بن غريب وأبو الحسين الرازي، وعبيد الله بن محمد بن عبد الوارث

<<  <  ج: ص:  >  >>