للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فساروا بحمد الله، حتى أحلّهم، ... ببليون منها، الموجفات السوابق

بَبَمْبَمُ:

بفتحتين، بوزن غشمشم: موضع أو جبل، وكذا ذكره الأزهري والخارزنجي ولم تجتمع الباء والميم في كلمة اجتماعهما في هذه الكلمة، ورواه بعضهم:

يبمبم، وقد روي على اللغتين قول حميد بن ثور حيث قال:

إذا شئت غنّتني بأجزاع بيشة ... وبالرّزن، من تثليث، أو من ببمبما

بَبْنَة:

بالفتح ثم السكون، ونون: مدينة عند بامئين من أعمال باذغيس قرب هراة، افتتحها سالم مولى شريك بن الأعور من قبل عبد الله بن عامر في سنة ٣١ عنوة، قال أبو سعد: ببنة هي بون، غير أنهم قد نسبوا إليها ببنيّ واشتهر بالنسبة هكذا جماعة، منهم: أبو عبد الله محمد بن بشر بن علي الببني حدث عن أبي بكر أحمد بن محمد البرديجي الحافظ حدث عنه محمد بن أحمد بن الفضل.

بَبَّةُ:

بتشديد الثانية: دار ببّة بمكة على رأس ردم عمر بن الخطاب، رضي الله عنه.

بَبِيجُ:

بالفتح ثم الكسر، وياء ساكنة، وجيم: سبع قرى بمصر، وهي في جزيرة بني نصر، وببيج قمن في البوصيرية. وفي الفيوم خمسة ببيج: ببيج أندير وببيج أنقاش وببيج أنشو وببيج غيلان وببيج فرح.

[باب الباء والتاء وما يليهما]

بَتَّا:

بالفتح، وتشديد الثاني، مقصور، وقد يكتب بالياء أيضا: من قرى النهروان من نواحي بغداد، وقيل: هي قرية لبني شيبان وراء حولايا، كذا وجدته مقيدا بخط أبي محمد عبد الله بن الخشّاب النحوي، قال عبيد الله بن قيس الرّقيّات:

أنزلاني فأكرماني ببتّا، ... إنما يكرم الكريم الكريم

بَتَّانُ:

من نواحي حرّان، ينسب إليها محمد بن جابر البتّاني صاحب الزيج، ذكره ابن الأكفاني بكسر الباء.

بُتَانُ:

بالضم، والتخفيف: من قرى نيسابور من أعمال طريثيث، منها. أبو الفضل البتاني ساكن طريثيث أحد الزّهّاد الفضلاء من أصحاب الشافعي، ومحمد بن عبد الرحمن البتاني من آل يحيى بن أكثم، يروي عن عليّ بن إبراهيم البتاني من أصحاب ابن المبارك، وقد ذكرنا في بنان ما قيل في علي بن إبراهيم البتاني.

البَتُّ:

بالفتح ثم التشديد: قرية كالمدينة من أعمال بغداد قريبة من راذان، وكان أهلها قد تظلّموا قديما إلى الوزير محمد بن عبد الملك بن الزيّات من آفة لحقتهم فولى عليهم رجلا ضعيف البصر، فقال شاعر منهم:

أتيت أمرا، يا أبا جعفر! ... لم يأته برّ ولا فاجر

أغثت أهل البتّ، إذ أهلكوا، ... بناظر ليس له ناظر

وإليها ينسب أبو الحسن أحمد بن علي الكاتب البتّي:

أديب كيّس له نوادر حسنة، مات سنة ٤٠٥، وكان قد كتب للقادر بالله مدة، والبتّ أيضا: قرية بين بعقوبا وبوهرز كبيرة، وبتّة، بالهاء: قرية من أعمال بلنسية، منها أبو جعفر البتي له أدب وشعر.

بُتْخَذَانُ:

بالضم ثم السكون، وفتح الخاء المعجمة، وذال معجمة، وألف، ونون: من قرى نسف، منها: أبو علي الحسن بن عبد الله بن محمد بن الحسن البتخذاني المقري النسفي، توفي بعد سنة ٥٥١.

<<  <  ج: ص:  >  >>