للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن داود العلويّ، وعبد الله بن يوسف بن مامويه الأصبهاني، وأبا طاهر الزّيادي، وأبا عبد الرّحمن السّلميّ، ومحمّد بن الحسن بن فورك. قدم بغداد وحدّث بها فكتبنا عنه، وكان صدوقا خيرا صالحا.

أخبرنا أبو الفضل الحريضي، أخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمّد بن عمر الخفاف بنيسابور، حدّثنا محمّد بن إسحاق السّرّاج، حدّثنا محمّد بن بشار بندار، حدّثنا يحيى بن سعيد قال: حدّثنا عبد الرّحمن بن عمّار عن القاسم عن عائشة. عن النبي ﷺ قال: «صلاة الرجل في الجمع تفضل على صلاته وحده خمسا وعشرين درجة (١)».

بد الرّحمن بن عمّار- وهو ابن أبي زينب- مدني عزيز غريب الحديث.

سألت الحريضي عن مولده. فقال: ولدت في سنة خمس وثمانين وثلاثمائة. وكان أقام ببغداد مدة ثم خرج متوجها إلى نيسابور، فبلغنا أنه مات بهمذان في إحدى الجمادين من سنة ست وأربعين وأربعمائة.

ذكر من اسمه محمّد واسم أبيه عبيد الله

١١٣١ - محمّد بن عبيد الله بن عمرو بن معاوية بن عمرو بن عتبة بن أبي سفيان بن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف، أبو عبد الرّحمن العتبي (٢):

من أهل البصرة. كان صاحب أخبار ورواية للآداب، وكان من أفصح الناس، وحدّث عن أبيه، وعن سفيان بن عيينة، وأبي مخنف لوط بن يحيى الكوفيّ. روى عنه أبو حاتم السّجستانيّ، وأبو الفضل الرياشي، وإسحاق بن محمّد النخعي، وعبد العزيز بن معاوية القرشيّ، وأبو العبّاس الكديمي، وغيرهم.

وقدم بغداد وحدّث بها فأخذ عنه غير واحد من أهلها.

أخبرني علي بن أحمد الرّزّاز، حدّثنا محمّد بن إبراهيم الشّافعيّ، حدّثني عنه عمر


(١) انظر الحديث في: صحيح البخاري ١/ ١٦٦. وصحيح مسلم، كتاب المساجد باب ٤٩.
(٢) ١١٣١ - هذه الترجمة برقم ٨١٥ في المطبوعة.
انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١١/ ١٤١

<<  <  ج: ص:  >  >>