للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٦٦ - محمّد بن عبد الملك، أبو بكر السّرّاج، ويعرف بالتاريخيّ (١):

حدّث عن الحسن بن محمّد الزّعفرانيّ، وأحمد بن منصور الرمادي، وعبد الله بن شيبة البصريّ، وأحمد بن الحليل المعروف بحور، وأبي بكر بن أبي خيثمة، وعبّاس الدّوريّ، وعبد الله بن أبي سعد، وزكريا بن يحيى المقرئ، وأبي العيناء محمّد بن القاسم، وأحمد بن يحيى ثعلب، وغيرهم.

وكان فاضلا أديبا حسن الأخبار، مليح الروايات، روى عنه أبو طاهر محمّد بن أحمد القاضي الذهلي، ولقب التاريخي لأنه كان يعنى بالتواريخ وجمعها.

١١٦٧ - محمّد بن عبد الملك بن يزيد، الصّوفيّ (٢):

أخبرنا إسماعيل بن أحمد الحرى، أخبرنا أبو عبد الرّحمن محمّد بن الحسين السّلميّ في كتاب «تاريخ الصّوفيّة». قال: محمّد بن عبد الملك بن يزيد البغداديّ.

كان كتب الحديث الكثير وتعلم من علوم الظاهر، وقف يوما على حلقة أبي حمزة- يعني محمّد بن إبراهيم الصّوفيّ- وهو يتكلم في شيء من علوم الحقائق، فأخذ منه كلامه؛ وتخلّف عن مجالس الحديث؛ ولزم أبا حمزة إلى أن مات وصار من جلة أصحابه. وأبوه عبد الملك بن يزيد من مشايخ الحديث عن حفص بن غياث وغيره.

١١٦٨ - محمّد بن عبد الملك بن محمّد بن عبد الله بن بشران بن محمّد بن بشر بن مهران بن عبد الله، أبو بكر القرشيّ، ثم الأمويّ (٣):

سمع محمّد بن المظفر الحافظ، وأبا عمر بن حيويه، ومحمّد بن إبراهيم بن مطر، والحسين بن عمر بن عمران الضراب؛ وأبو بكر بن شاذان؛ وأبا الحسن الدّارقطنيّ؛ وأبا حفص بن شاهين؛ وأبا الفضل الزّهريّ؛ وخلقا من هذه الطبقة.

كتبنا عنه وكان صدوقا. وسألته عن مولده. فقال: في جمادى الآخرة من سنة ثلاث وسبعين وثلاثمائة، ومات في ليلة الجمعة؛ ودفن في مقبرة باب حرب يوم الجمعة التاسع والعشرين من جمادى الأولى سنة ثمان وأربعين وأربعمائة؛ وصليت عليه في جامع المدينة.


(١) ١١٦٦ - هذه الترجمة برقم ٨٥ في المطبوعة.
انظر: الأنساب، للسمعاني ٣/ ١٢.
(٢) ١١٦٧ - هذه الترجمة برقم ٨٥١ في المطبوعة.
(٣) ١١٦٨ - هذه الترجمة برقم ٨٥٢ في المطبوعة

<<  <  ج: ص:  >  >>