للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأبي بكر بن شاذان، والدّارقطنيّ، وغيرهم. وسألته عن مولده. فقال: ولدت في نهار يوم السبت الخامس والعشرين من شوال سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة.

حدّثني أبو الفرج الدّارميّ قال: سمعت أبا عمر محمّد بن العبّاس بن حيويه يقول: سمعت أبا العبّاس بن شريح- وقد سئل عن القرد- فقال: هو طاهر، هو طاهر، هو طاهر.

لم يرو ابن حيويه عن ابن شريح غير هذه المسألة، بلغني أن أبا الفرج الدّارميّ مات بدمشق في يوم الجمعة أول يوم من ذي القعدة سنة ثمان وأربعين وأربعمائة.

١١٨٨ - محمّد بن عبد الواحد بن محمّد بن أحمد بن جعفر، أبو طاهر البيّع، المعروف بابن الصّبّاغ (١):

سمع أبا حفص بن شاهين، وأبا القاسم بن حبابة، وموسى السّرّاج، وعلي بن عبد العزيز بن مدرك، وأبا الطّيّب بن المنتاب، وعدة من هذه الطبقة.

كتبنا عنه. وكان ثقة فاضلا. درّس فقه الشّافعيّ على أبي حامد الأسفراييني، وكان له حلقة الفتوى في جامع المدينة. وشهد عند قاضي القضاة أبي عبد الله الدّامغانيّ؛ وكان ينزل في جوارنا بدرب يونس.

أخبرني أبو طاهر محمّد بن عبد الواحد، أخبرنا أبو الحسن علي بن عبد العزيز بن مدرك البرذعيّ قال: حدّثنا عبد الرّحمن بن أبي حاتم، حدّثنا سعد بن عبد الله بن عبد الحكم المصري، حدّثنا يحيى بن حسّان البستي قال: حدّثنا يحيى بن حمزة، حدّثني يحيى بن حارث الذماري، عن أبي أسماء الرحبي، عن ثوبان أن رسول الله Object قال: «صيام رمضان بعشرة أشهر؛ وصيام ستة أيام بشهرين؛ فذلك صيام سنة (٢)» - يعني رمضان وستة أيام بعده-.

ا يحفظ حديث روى عن يحيى عن يحيى عن يحيى غير هذا.

سألت أبا طاهر بن الصّبّاغ عن مولده فقال: في شهر رمضان من سنة ست وستين وثلاثمائة.

ومات في يوم السبت الثالث والعشرين من ذي القعدة سنة ثمان وأربعين وأربعمائة، ودفن من يومه في مقبرة باب الدير.


(١) ١١٨٨ - هذه الترجمة برقم ٨٧٢ في المطبوعة.
انظر: المنتظم، لابن الجوزي ١٦/ ١٢. والبداية والنهاية ١٢/ ٧٠. والكامل ٨/ ٣٣٦.
(٢) انظر الحديث في: مشكل الآثار ٣/ ١٨٩

<<  <  ج: ص:  >  >>