للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذكر من اسمه محمّد واسم أبيه عبدة

١٢٠٦ - محمّد بن عبدة بن الهيثم، الهرويّ (١):

قدم بغداد وحدّث بها عن سفيان بن عيينة، وإسماعيل بن علية. يروى عنه الحسين النّيسابوريّ، وعبد الملك بن أحمد بن نصر الدّقّاق.

أخبرنا أبو طالب محمّد بن الحسين بن محمّد بن سعدون الموصلي، أخبرنا أحمد ابن إبراهيم بن الحسن، حدّثنا عبد الملك بن أحمد بن نصر الدّقّاق، حدّثنا محمّد بن عبدة، حدّثنا سفيان بن عيينة، حدّثنا الكوفيّون أبان بن ثعلب وغيره عن الحكم، عن عبد الرّحمن بن أبي ليلى، عن البراء قال: كنا نصلي مع النبي Object، فلا يحنو أحدنا ظهره حتى نراه قد سجد.

قرأت في سماع محمّد بن أبي الفوارس: عن أبي عبد الله العصمي عن أحمد بن محمّد بن ياسين. قال: أخبرنا حسين بن الحسن النّيسابوريّ، حدّثنا محمّد بن عبدة ابن الهيثم الهرويّ ببغداد.

حدّثنا سفيان بن عيينة: بلغني أن محمّد بن عبدة الهرويّ مات في سنة ثمان وأربعين ومائتين.

١٢٠٧ - محمّد بن عبدة، جار يعقوب بن إبراهيم الدّورقيّ (٢):

حدّث عن ريحان بن سعيد، ومسلم بن سالم. روى عنه الحسين بن إسماعيل المحامليّ، وعبد الله بن إبراهيم القصري، وأحمد بن عبد الله بن الحسين المحامليّ.

قال:

وجدت في كتاب جدي بخط يده.

حدّثنا محمّد بن عبدة جار يعقوب الدّورقيّ، حدّثنا ريحان بن سعيد، حدّثنا عبّاد بن منصور، عن أيّوب، عن أبي قلابة أنه سمع النّعمان بن بشير يقول: قال رسول الله Object: «إذا نام أحدكم وفي نفسه أن يصلي من الليل فليضع عنده قبضة من تراب، فإذا انتبه فليقبض بيمينه ثم ليحصب عن شماله (٣)».


(١) ١٢٠٦ - هذه الترجمة برقم ٨٩٠ في المطبوعة.
(٢) ١٢٠٧ - هذه الترجمة برقم ٨٩١ في المطبوعة.
(٣) انظر الحديث في: الموضوعات ٢/ ١٠٨، والمطالب العالية ٥٢٣. وميزان الاعتدال ١٠٩٠، والمجروحين ١/ ١٧٠

<<  <  ج: ص:  >  >>