للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[أخبرنا محمّد (١)] بن أحمد بن رزق، أخبرنا [محمّد بن يوسف بن حمدان الهمدانيّ (٢)] حدّثنا محمّد بن عبد بن عامر بن مرداس السّغديّ السمرقندي- قدم علينا- حدّثنا عصام بن يوسف، حدّثنا سفيان الثّوري، عن يحيى بن سعيد، عن أنس قال: كان رسول الله Object يرفع يديه إذا افتتح الصلاة، وإذا أراد أن يركع، وإذا رفع رأسه من الركوع.

تفرد بروايته محمّد بن عبد بن عامر عن عصام، ورواه مسلم بن أبي مسلم الحرمي عن وكيع عن الثّوري.

وقد روى عبد الوهّاب الثقفي، عن حميد، عن أنس، عن النبي Object مثل هذا؛ ورواه خالد بن عبد الله الواسطيّ وعبد الله بن المبارك، ويحيى بن سعيد القطّان، ومعاذ بن معاذ العنبريّ، ويزيد بن هارون، عن حميد، عن أنس موقوفا.

وأما حديث يحيى بن سعيد عن أنس فغريب من حديث الثّوري تفرد بروايته مسلم الحرمي عن وكيع عنه؛ ويروى أن محمّد بن عبد سرقه فألزقه على عصام بن يوسف، والله أعلم.

وقد حدّث به شعبة بن الحجّاج عن يحيى بن سعيد عن سليمان بن يسار، عن النبي Object مرسلا.

أخبرنا محمّد بن الحسين بن الفضل القطّان، أخبرنا أحمد بن عمر بن العبّاس القزويني قدم علينا، حدّثنا محمّد بن عبد بن عامر، حدّثنا قتيبة، حدّثنا مالك بن أنس، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله Object: «دع ما يريبك إلى مالا يريبك، فإنك لن تجد فقد شيء تركته لله Object (٣)».

هذا الحديث باطل عن قتيبة عن مالك، وإنما يحفظ عن عبد الله بن أبي رومان الإسكندراني عن ابن وهب، عن مالك، تفرد واشتهر به ابن أبي رومان وكان ضعيفا.

والصواب عن مالك من قوله قد سرقه محمّد بن عبد بن عامر من ابن أبي رومان، فرواه كما ذكرنا.


(١) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٣) سبق تخريجه، راجع الفهرس

<<  <  ج: ص:  >  >>