للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: قال رسول الله ﷺ: «اللهم اغفر للمعلمين- ثلاثا- وأطل أعمارهم، وبارك لهم في كسبهم (١)».

١٣٣٤ - محمّد بن علي بن الصّبّاح (٢):

حدّث عن هانئ بن المتوكل الإسكندراني. روى عنه سليمان بن أحمد الطّبرانيّ.

أخبرنا محمّد بن عبد الله بن شهريار الأصبهاني، أخبرنا أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيّوب الطبرانيّ، حدّثنا محمّد بن علي بن الصّبّاح البغداديّ، حدّثنا هانئ ابن المتوكل الإسكندراني، حدّثنا حيوة بن شريح، عن محمّد بن عجلان، عن رجاء ابن حيوة وسمي مولى أبي بكر بن عبد الرّحمن بن الحارث بن هشام عن أبي صالح ذكوان السمان عن أبي هريرة. قال: أتى فقراء المسلمين رسول الله ﷺ فقالوا: يا رسول الله ذهب ذوو الأموال بالدرجات، يصلون كما نصلي، ويحجون كما نحج، ويصومون كما نصوم. ولهم فضول أموال يتصدقون منها، وليس لنا ما نتصدق.

فقال: «ألا أدلكم على أمر إذا فعلتموه أدركتم من سبقكم، ولم يلحقكم من خلفكم، إلّا من عمل بمثل ما عملتم به؟ تسبحون الله دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وتحمدونه ثلاثا وثلاثين، وتكبرونه أربعا وثلاثين». فبلغ ذلك الأغنياء، فقالوا مثل ما قالوا، فأتوا النبي ﷺ فأخبروه. فقال: «تلك فضل الله يؤتيه من يشاء (٣)».

ال سليمان: لم يروه عن رجاء بن حيوة إلّا ابن عجلان.

١٣٣٥ - محمّد بن علي بن الفضل، أبو العبّاس، يلقب فستقة (٤):

كان أحد من يحفظهم الحديث ويحفظه. حدّث عن خلف بن هشام البزّاز، وقتيبة ابن سعيد؛ وعلي بن المدينيّ، وشريح بن يونس، وعبد الرّحمن بن صالح. روى عنه عبد الباقي بن قانع، وغيره. وكان ثقة.

أخبرني محمّد بن الحسين القطّان، أخبرنا عبد الباقي بن قانع القاضي، حدّثنا محمّد بن علي فستقة، حدّثنا عبد الرّحمن بن صالح، حدّثنا يونس بن بكير، عن محمّد بن إسحاق، عن إبراهيم بن محمّد بن علي، عن أبيه، عن جده، عن رسول الله ﷺ. قال: «الشّاهد يرى ما لا يرى الغائب (٥)».


(١) انظر الحديث في: الموضوعات ١/ ٢٢١.
(٢) ١٣٣٤ - هذه الترجمة برقم ١٠١٨ في المطبوعة.
(٣) انظر الحديث في: الجامع الكبير للسيوطي ٢/ ٦٣٥.
(٤) ١٣٣٥ - هذه الترجمة برقم ١٠١٩ في المطبوعة.
(٥) انظر الحديث في: مسند أحمد ١/ ٨٣. وحلية الأولياء ٧/ ٩٣. وكشف الخفا ٢/ ٤.
والدرر المنتثرة ١٠١

<<  <  ج: ص:  >  >>