للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سمعت علي بن المحسن يقول: مات أبو طالب محمّد بن علي بن المهلوس العلويّ في يوم الأربعاء لست بقين من جمادى الآخرة سنة تسع وتسعين وثلاثمائة، وكان مولده سنة ست عشرة وثلاثمائة.

١٤٠٥ - محمّد بن علي بن عبد الله بن مهدي بن سهل بن الفضل، أبو طاهر الأنباريّ (١):

سمع بمصر ونواحيها من أبي طاهر أحمد بن محمّد بن عمرو الخامي، وعلي بن عبد الله بن أبي مطر الإسكندراني، وأبي حفص بن الحداد. حدّثني عنه أبو الفرج الطناجيري وكان ثقة.

قال لي الطناجيري: كتبت عنه بالأنبار، ثم قدم علينا بغداد في سنة سبع وتسعين وثلاثمائة، وسمعت بها منه أيضا. سمعت ابن عسكر الأنباريّ بها يقول: مات محمّد ابن علي بن عبد الله بن مهدي في سنة اثنتين وأربعمائة.

١٤٠٦ - محمّد بن علي بن إسحاق بن يوسف، أبو منصور الكاتب، خازن دار العلم (٢):

حدّث عن أبي بكر محمّد بن الحسن بن مقسم المقرئ، وأبي بكر الشّافعيّ، وأبي علي الصواف، ومحمّد بن محمّد بن أحمد بن مالك الإسكافي. وروى عن أحمد بن بشر المخرميّ عن أبي روق الهزاني كتاب «المعمرين» لأبي حاتم السّجستانيّ. كتبنا عنه، وكان سماعه صحيحا، ولم ينتشر عنه كثير شيء من الحديث.

أخبرنا أبو منصور محمّد بن علي بن إسحاق، حدّثنا محمّد بن الحسن بن مقسم المقرئ، حدّثنا محمّد بن عثمان العبسي، حدّثنا عبادة بن زياد، حدّثنا الفضل بن أبي قرة، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن جده. أن عليّا كان يقول: القريب من قربته المودة وإن بعد نسبه، والبعيد من بعدته العداوة وإن قرب نسبه.

مات أبو منصور في ليلة الأحد ودفن من الغد يوم الأحد للنصف من جمادى الآخرة سنة ثمان عشرة وأربعمائة.


(١) ١٤٠٥ - هذه الترجمة برقم ١٠٨٩ في المطبوعة.
انظر: الأنساب، للسمعاني في ١/ ٣٥٥، ٣٥٦.
(٢) ١٤٠٦ - هذه الترجمة برقم ١٠٩٠ في المطبوعة

<<  <  ج: ص:  >  >>