للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمّد بن عبد الله الكوفيّ مطين، وأبو العبّاس السّرّاج النّيسابوريّ، والقاضي المحامليّ، وأخوه أبو عبيد، ويوسف بن يعقوب بن إسحاق بن البهلول التّنوخيّ، وغيرهم. وكان ثقة.

حدّثنا أبو عمر عبد الواحد بن محمّد بن عبد الله بن مهدي، حدّثنا القاضي أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل المحامليّ إملاء، حدّثنا محمّد بن عمرو بن حنان، حدّثنا بقية قال: حدّثنا الفرج بن فضالة، حدّثني سليمان بن سليم، عن يحيى بن جابر، عن المقداد بن الأسود قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: «لقلب بن آدم أسرع انقلابا من القدر إذا استجمعت غليانا (١)».

دّثنا أبو الحسين أحمد بن محمّد بن أحمد بن حمّاد الواعظ، حدّثنا أبو بكر يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن البهلول إملاء، حدّثنا محمّد بن عمرو بن حنان الحمصي، حدّثنا بقية قال: حدّثنا شعبة بن الحجّاج، عن المغيرة الضّبّيّ، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن رسول الله ﷺ قال: «اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء منكم أجزأه من الجمعة، فإنا مجمعون إن شاء الله (٢)».

دّثنا أبو بكر البرقاني قال: قرأت على محمّد بن إسماعيل الورّاق، حدثكم يحيى بن محمّد بن صاعد، حدّثنا أبو بكر الأثرم أحمد بن محمّد بن هانئ قال: قال أبو عبد الله أحمد بن حنبل: بلغني أن بقية روى عن شعبة عن مغيرة عن عبد العزيز ابن رفيع عن أبي صالح عن أبي هريرة في العيدين يجتمعان في يوم، من أين جاء بقية بهذا؟ كأنه يعجب منه.

ثم قال أبو عبد الله: قد كتبت عن يزيد بن عبد ربه عن بقية عن شعبة حديثين ليس هذا فيهما، وإنما رواه الناس عن عبد العزيز عن أبي صالح مرسلا.

قال البرقاني: وقال لنا الدّارقطنيّ: هذا حديث غريب من حديث مغيرة، ولم يروه عنه غير شعبة، وهو أيضا غريب عن شعبة لم يروه عنه غير بقية، وقد رواه زياد البكائي وصالح بن موسى الطّلحيّ عن عبد العزيز بن رفيع متصلا. وروى عن


الترجمة ٩٢٥، والكاشف: ٣/ الترجمة ٥١٦٢، وتذكرة الحفاظ: ٢/ ٥٠٢، وتاريخ الإسلام، الورقة (أحمد الثالث ٢٩١٧/ ٧)، ونهاية السئول، الورقة ٣٤٥، وتهذيب التهذيب: ٩/ ٣٧٢، والتقريب: ٢/ ١٩٥، وخلاصة الخزرجي: ٢/ الترجمة ٥٦٤٨.
(١) انظر الحديث في: السنة لابن أبي عاصم ١/ ١٠٢. ومسند أحمد ٦/ ٤. والمستدرك ٢/ ٢٨٩. ومجمع الزوائد ٧/ ٢١١. والأحاديث الصحيحة ١٧٧
(٢) انظر الحديث في: سنن ابن ماجة ١٣١١. والعلل المتناهية ١/ ٤٧٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>