للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فيشبه أن يكون التمتام كتب إسناد الأول ومتن الأخير، وقرأه على الوركاني فلم يتنبه إليه، وأما لزوم تمتام كتابه وتثبته فلا ينكر، ولا ينكر طلبه وحرصه على الكتابة.

وسمعت أبا الحسن يقول: جاء رجل من أهل خراسان إلى تمتام فأخرج إليه جزءا من الحديث في أوله: هوذة عن عوف عن محمّد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي Object، وبعده مراسيل، فأخذه الخراسانيّ وكتب كلماته، و [كتب] (١) عن ابن عون عن الحسن عن النبي Object،- وترك المسند- فقال تمتام: أحسنت بارك الله فيك.

أخبرنا بحديث تمتام عن الوركاني. الحسن بن أبي بكر حدّثنا محمّد بن عبد الله الشّافعيّ، حدّثنا محمّد بن غالب حدّثنا محمّد بن جعفر الوركاني قال حدّثنا حمّاد ابن يحيى الأبح عن ابن عوف عن محمّد بن سيرين عن عمران بن حصين عن النبي Object. قال: «شيبتني هود وأخواتها» (٢)

حدثت عن دعلج بن أحمد قال سمعت موسى بن هارون- وذكر حديثا- فقال: كتبت هذا من تمتام.

حدّثنا عبد الكريم بن محمّد بن أحمد المحامليّ قال أخبرنا أبو الحسن الدّارقطنيّ.

قال: محمّد بن غالب بن حرب الضّبّيّ أبو جعفر التمتام البغداديّ مكثر مجود.

حدّثني الحسن بن أبي طالب عن أبي الحسن الدارقطني. قال: محمّد بن غالب ابن حرب بن تمتام ثقة.

أخبرني أبو نصر أحمد بن الحسين القاضي بالدينور قال سمعت أبا بكر أحمد بن محمّد بن إسحاق السني الحافظ يقول: سمعت عبّاس بن كراع يقول: جاء صبيان إلى محمّد بن غالب التمتام فقالوا: يا أبا جعفر أخرج لنا شيئا من الحديث، فأخرج جزءا فقالوا: يا أبا جعفر اخرج لنا شيئا من الحديث، فأخرج جزءا فقالوا: يا أبا جعفر أخرج القماطر، فنحن بنادرة الحديث. فقال اكتبوا- لا خيركم الله. فأخرجوا كاغدا رثا، فقال لهم التمتام: يا بني، الكاغد رخيص ببغداد، فلو كتبتموه في كاغد أجود من هذا؟ فقالوا: يا أبا جعفر إنما نكتب في الكواغد على قدر الشيوخ. فقال:

قوموا لا رعاكم الله.

حدّثنا محمّد بن أحمد بن رزق أنبأنا أبو سهل بن زياد القطّان. وقرأت على الحسن بن أبي بكر عن عثمان بن أحمد الدّقّاق. قالا: مات محمّد بن غالب تمتام في


(١) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٢) سبق تخريجه

<<  <  ج: ص:  >  >>