للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن كنانة، وأبي النّضر هاشم بن القاسم، والحسن بن موسى الأشيب، وأسود بن عامر، وعبيد الله بن موسى، وعثمان بن الهيثم. روى عنه محمّد بن العبّاس بن نجيح، وعبد الصّمد بن علي الطستي، وأبو سهل بن زياد، وأبو بكر الشّافعيّ، وغيرهم.

حدّثنا محمّد بن الحسين الأزرق حدّثنا أبو سهل أحمد بن محمّد بن عبد الله بن زياد القطّان حدّثنا أبو بكر الأزرق محمّد بن الفرج حدّثنا عبيد الله بن موسى أنبأنا طلحة بن يحيى عن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه. قال: قال رسول الله Object: «هذه الأمة أمة مرحومة عذابها بأيديها؛ فإذا كان يوم القيامة دفع إلى كل رجل منهم رجل من أهل الشرك فقيل له هذا فداؤك من النار» (١).

ئل أبو بكر البرقاني وأنا أسمع: محمّد بن الفرج الأزرق، فقال لي الدّارقطنيّ:

هو ضعيف.

قلت: أما أحاديثه فصحاح ورواياته مستقيمة؛ لا أعلم فيها شيئا يستنكر ولم أسمع أحدا من شيوخنا يذكره إلا بجميل، سوى ما ذكرته عن البرقاني آنفا، فالله أعلم.

وذكر الحاكم أبو عبد الله بن البيّع أنه سمع الدّارقطنيّ يقول: محمّد بن الفرج الأزرق لا بأس به من أصحاب الكرابيسي يطعن عليه في اعتقاده.

حدّثنا على بن محمّد السّمسار أنبأنا عبد الله بن عثمان الصّفّار حدّثنا عبد الباقي ابن قانع: أن محمّد بن الفرج الأزرق مات في سنة إحدى وثمانين ومائتين.

حدّثنا أحمد بن على المحتسب. قال: قرأنا على أحمد بن الفرج الورّاق عن أبي العبّاس أحمد بن محمّد بن سعيد قال: توفى أبو بكر محمّد بن الفرج الأزرق ببغداد في المحرم سنة اثنتين وثمانين ومائتين. ورأسه لا تخضب.

١٥١٥ - محمّد بن الفرج، أبو بكر المقرئ المعروف بالخرابي (٢):

لأنه كان ينزل في خراب المعتصم بالجانب الشرقي، حدّث عن محمّد بن إسحاق المسيبي، ومحمّد بن الفرج الرقيقي. روى عنه أبو بكر بن مجاهد المقرئ؛ وأبو الحسين بن المنادى.


(١) انظر الحديث في: التاريخ الكبير للبخاري ١/ ٤٠.
(٢) ١٥١٥ - هذه الترجمة برقم ١١٩٩ في المطبوعة.
انظر: الأنساب، للسمعاني ٥/ ٦٤

<<  <  ج: ص:  >  >>