للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الرملي، والحسن بن علي المعمري، ومخلد بن محمّد الماحوزي، وسلامة بن محمّد ابن ناهض المقدسي، وخطاب بن عبد الدائم الأرسوفي، وغيرهم. روى عنه الدّارقطنيّ. وحدّثنا عنه علي بن أحمد الرّزّاز، وأبو بكر البرقاني، وأبو نعيم الأصبهاني.

وسألت أبا نعيم عنه. فقال: كان رافضيا غاليا في الرفض، وكان أيضا ضعيفا في الحديث.

حدّثنا أبو نعيم الحافظ حدّثنا أبو بكر محمّد بن فارس المعبدي ببغداد حدّثنا أبي فارس بن حمدان بن عبد الرّحمن قال حدّثني جدي عن شريك عن ليث عن مجاهد عن طاوس عن ابن عبّاس. قال: قلت للنبي ﷺ: يا رسول الله للنار جواز. قال: «نعم» قلت: وما هو؟ قال: «حب علي بن أبي طالب» (١).

أنبأنا أبو نعيم حدّثنا محمّد بن فارس قال حدّثني خطاب بن عبد الدائم الأرسوفي بها حدّثنا يحيى بن المبارك عن شريك عن منصور عن ليث عن مجاهد عن ابن عبّاس. قال سمعت النبي ﷺ يقول: «شفعت في هؤلاء النفر؛ في أبي، وعمي أبي طالب، وأخي من الرضاعة- يعني ابن السعديّة- ليكونوا من بعد البعث هباء» (٢).

ذان الحديثان باطلان ولم أكتبهما إلا بهذين الإسنادين.

فأما الأول: فرواه المعبدي عن أبيه عن جده وليس يعرف في أهل العلم واحد منهما.

وأما الثاني: فرواه عن خطاب بن عبد الدائم وهو ضعيف يعرف برواية المناكير عن يحيى بن المبارك الشامي الصنعاني وهو مجهول. وقال فيه: عن منصور عن ليث ومنصور بن المعتمر لا يروي عن ليث بن أبي سليم، والله أعلم.

حدث عن أبي الحسن محمّد بن العبّاس بن الفرات. قال: توفي أبو بكر محمّد ابن فارس بن حمدان المعبدي في ذي الحجة سنة إحدى وستين وثلاثمائة، وكان غير ثقة، ولا محمود المذهب.

وكذلك قال محمّد بن أبي الفوارس وذكر: أن وفاته كانت يوم الأربعاء لست عشرة ليلة خلت من ذي الحجة.


(١) انظر الحديث في: الموضوعات، لابن الجوزي ١/ ٣٩٩.
(٢) انظر الحديث في: الموضوعات ١/ ٢٨٤. وتنزيه الشريعة ١/ ٣٢٢. والفوائد المجموعة ٣٢٣. وتذكرة الموضوعات ٨٧. واللآلئ المصنوعة ١/ ١٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>