للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٢٠ - محمّد بن فارس بن محمّد بن محمود بن عيسى، أبو الفرج المعروف بابن الغوريّ (١):

سمع أبا الحسين أحمد بن جعفر بن محمّد بن المنادي، وعلي بن محمّد المصري، وحمزة بن محمّد الدهقان، وأحمد بن سلمان النّجّاد، وغيرهم. وروي عن محمّد بن مخلد إجازة. وكان يسكن بالجانب الشرقي ويملي في جامع المهدي.

كتبت عنه مجلسا واحدا وكان صدوقا صالحا دينا.

حدّثنا محمّد بن فارس الغورى إملاء في شوال من سنة ثمان وأربعمائة حدّثنا أبو الحسن علي بن محمّد المصري حدّثنا محمّد بن عمرو بن نافع أبو جعفر المعدّل حدّثنا عبد الله بن صالح، قال حدّثني نافع بن يزيد عن زهرة بن معبد عن سعيد بن المسيب عن جابر بن عبد الله. قال: قال رسول الله ﷺ: «إن الله اختار أصحابي على العالمين سوى النبيين والمرسلين، واختار من أصحابي أربعة: أبا بكر وعمر وعثمان وعليا، فجعلهم خير أصحابي- وفي أصحابي كلهم خير- واختار أمتى على سائر الأمم» (٢).

ذا حديث غريب من حديث ابن المسيب عن جابر، ومن حديث زهرة بن معبد عن سعيد تفرد بروايته نافع بن يزيد عنه، وقد تابع عبد الله بن صالح على روايته سعيد بن أبي مريم فرواه عن نافع هكذا.

أخبرنا البرقاني حدّثنا يعقوب بن موسى الأردبيلي حدّثنا أحمد بن طاهر بن النجم حدّثنا سعيد بن عمرو البرذعيّ. قال قلت- يعني- لأبي زرعة الرّازيّ: رأيت بمصر نحوا من مائة حديث عن عثمان بن صالح عن ابن لهيعة عن عمرو بن دينار وعطاء عن ابن عبّاس عن النبي ﷺ. منها «لا تكرم أخاك بما يشق عليه»

فقال: لم يكن عثمان عندي ممن يكذب، ولكن كان يكتب الحديث مع خالد بن نجيح وكان خالد إذا سمعوا من الشيخ أملي عليهم ما لم يسمعوا فبلوا به؛ وقد بلى به أبو صالح أيضا في حديث زهرة بن معبد عن سعيد بن المسيب عن جابر ليس له أصل. وإنما هو عن خالد بن نجيح.


(١) ١٥٢٠ - هذه الترجمة برقم ١٢٠٤ في المطبوعة.
انظر: الأنساب، للسمعاني ٩/ ١٩٠.
(٢) انظر الحديث في: مجمع الزوائد ١٠/ ١٦. وميزان الاعتدال ٤٣٨٣. والمجروحين ٢/ ٤١. وكنز العمال ٣٦٧٠٨. وتفسير القرطبي ١٣/ ٣٠٥. والجامع الكبير ٤٦٢٤

<<  <  ج: ص:  >  >>