للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مخلد العطّار، حدّثنا محمّد بن قدامة الطوسي، حدّثنا جرير عن مغيرة، عن أبي عون، عن عبد الله بن شدّاد عن ابن عبّاس قال: حرمت الخمرة بعينها، القليل منها والكثير، والمسكر من كل شراب.

تفرد بروايته عن جرير عن مغيرة محمّد بن قدامة، وهو وهم، إنما رواه جرير عن مسعر، عن أبي عون.

أنبأنا هلال بن محمّد الحفّار، حدّثنا الحسين بن يحيى بن عياش القطّان، حدّثنا يحيى بن السرّي، حدّثنا جرير، عن مسعر، عن أبي عون، عن عبد الله بن شدّاد قال:

قال ابن عبّاس: حرمت الخمرة بعينها، قليلها وكثيرها، والمسكر من كل شراب.

وهذا هو الصواب.

١٥٤٩ - محمّد بن قيس البغداديّ (١):

حدّث عن: محمّد بن عبيد الطّنافسيّ. روى عنه: عبد العزيز بن سليمان الحرملي.

أخبرني الحسن بن محمّد الخلّال، وأبو القاسم الأزهريّ قالا: حدّثنا عبد الله بن محمّد بن اليسع الأنطاكيّ، حدّثنا عبد العزيز بن سليمان الحرملي، حدّثنا محمّد بن قيس البغداديّ، حدّثنا محمّد بن عبيد، حدّثنا مسعر، عن أشعث، عن أبي البقاء، عن رجاء بن حيوة، عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله Object: «أصابتكم فتنة الضراء فصبرتم، وإن أخوف ما أخاف عليكم فتنة السراء، من قبل النساء إذا تسورن الذهب، ولبسن ريط الشام، وعصب اليمن؟ وأتعبن الغني، وكلفن الفقير ما لا يجد» (٢).

رف الكاف [من آباء المحمّدين]

١٥٥٠ - محمّد بن كثير، أبو إسحاق القرشيّ الكوفيّ (٣):

سكن بغداد، وحدّث بها عن ليث بن أبي سليم، والحارث بن حصيرة، وإسماعيل ابن أبي خالد، وعمرو بن قيس الملائي، وسليمان الأعمش. روى عنه موسى بن داود الضّبّيّ، وسعيد بن سليمان الواسطيّ، ومحمّد بن الصّبّاح الجرجرائي، وقتيبة بن سعيد، والحسن بن عرفة العبدي، ومحمّد بنمنصور الطوسي.


(١) ١٥٤٩ - هذه الترجمة برقم ١٢٣٣ في المطبوعة.
(٢) انظر الحديث في: كنز العمال ٤٤٤٨٢.
(٣) ١٥٥٠ - هذه الترجمة برقم ١٢٣٤ في المطبوعة

<<  <  ج: ص:  >  >>