للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

القاسم الكوكبي أنبأنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد قال قلت ليحيى بن معين: محمّد ابن كثير كوفي؟ قال: ما كان به بأس. قدم فنزل ثمّ عند نهر كرخايا. قلت: إنه روي أحاديث منكرات؟ قال: ما هي؟ قلت عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن النّعمان بن بشير يرفعه «نضّر الله امرأ سمع مقالتي فبلغها» (١) وبهذا الإسناد مرفوعا: «اقرأ القرآن ما نهاك فإذا لم ينهك فلست تقرؤه» (٢). فقال: من روي هذا عنه؟ فقلت: رجل من أصحابنا. فقال! عيسى هذا سمعه من السندي بن شاهك، وإن كان الشيخ روي هذا فهو كذاب! وإلا فإني قد رأيت حديث الشيخ مستقيما.

أنبأنا محمّد بن عبد الواحد حدّثنا محمّد بن العبّاس حدّثنا أحمد بن سعيد السّوسي حدّثنا عبّاس بن محمّد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: محمّد بن كثير الكوفيّ يحدّث عن ليث- وهو شيعي ولم يكن به بأس، قد حدّث عنه سعدويه.

قال يحيى وقد سمعت منه أنا.

حدّثنا أحمد بن أبي جعفر حدّثنا محمّد بن عدي البصريّ- في كتابه- حدّثنا أبو عبيد محمّد بن علي الآجري قال: قلت لأبي داود: محمّد بن كثير الذي يحدّث عن ليث؟ قال: سمعت يحيى بن معين يقول: ليس به بأس. وسمعت أحمد بن حنبل يقول: مزقنا حديثه.

أنبأنا علي بن محمّد بن عيسى البزّاز حدّثنا محمّد بن عمر الحافظ حدّثني إسحاق ابن موسى حدّثنا أبو داود قال سمعت أحمد بن حنبل يقول: محمّد بن كثير- الذي كان يكون ببغداد ويحدث عن ليث- أحاديثه عن ليث كلها مقلوبة.

أخبرني الأزهريّ وعلي بن محمّد بن الحسن المالكيّ. قالا: حدّثنا عبد الله بن عثمان الصّفّار حدّثنا محمّد بن عمران بن موسى الصّيرفيّ حدّثنا عبد الله بن علي بن عبد الله المدينيّ قال: سمعت أبي يقول: محمّد بن كثير كتبنا عنه عن ليث عجائب، وخططت على حديثه، وضعفه جدا.

أنا حمزة بن محمّد بن طاهر [حدّثنا] (٣) الوليد بن بكر الأندلسي حدّثنا على ابن أحمد بن زكريا الهاشمي أنبأنا أبو مسلم صالح بن أحمد بن عبد الله العجليّ حدّثني أبي. قال: ومحمّد بن كثير ضعيف الحديث.


(١) انظر الحديث في: كشف الخفا ٢/ ٤٤١.
(٢) انظر الحديث في: الترغيب والترهيب ١/ ١٢٦. وتخريج الإحياء ١/ ٢٧٥.
(٣) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>