للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدّثني أحمد بن على البادا من حفظه في المذاكرة قال سمعت أبا بكر الأبهري يقول سمعت أبا بكر بن الباغنديّ يقول: أنا أجيب عن ثلاثمائة ألف مسألة في حديث رسول الله ﷺ.

قال الأبهري: وسمعت أبا العبّاس بن عقدة يقول: أحفظ ثلاثين ألف حديث عن رسول الله ﷺ وأهل البيت.

قال ابن البادا: فجئت إلى أبي الحسين بن المظفر فأخبرته بقول الأبهري فقال:

صدق. أنا سمعت هذا القول منهما جميعا.

سمعت هبة الله بن الحسن الطّبريّ يذكر: أن الباغنديّ كان يسرد الحديث من حفظه ويهذّه مثل تلاوة القرآن السريع القراءة. قال: وكان يقول: حدّثنا فلان قال حدّثنا فلان وحدّثنا فلان- وهو يحرك رأسه- حتى تسقط عمامته.

حدّثني أحمد بن محمّد العتيقي قال: سمعت عمر بن أحمد الواعظ يقول: قام أبو بكر الباغنديّ ليصلي، فكبر ثم قال: حدّثنا محمّد بن سليمان لوين! فسبحنا به.

فقال: بسم الله الرّحمن الرّحيم، الحمد لله رب العالمين.

حدّثنا أبو محمّد عبد الله بن علي بن عياض بن أبي عقيل القاضي بصور وأبو نصر علي بن الحسين بن أحمد بن أبي سلمة الورّاق بصيدا. قالا: حدّثنا محمّد بن أحمد بن جميع الغساني حدّثنا أحمد بن محمّد بن شجاع أبو بكر بالأهواز قال كنا عند إبراهيم بن موسى الحوزي ببغداد وكان عنده أبو بكر الباغنديّ ينتقي عليه، فقال له إبراهيم بن موسى: هو ذا تسخر بي، أنت أكثر حديثا مني وأعرف وأحفظ للحديث. فقال له: قد حبب إلى هذا الحديث، بحسبك أني رأيت النبي ﷺ في النوم فلم أقل له ادع الله لي. وقلت له: يا رسول الله أيما أثبت في الحديث منصور أو الأعمش؟ فقال لي: «منصور منصور» (١).

دثت عن أبي عمرو محمّد بن أحمد بن حمدان النّيسابوريّ. قال سمعت عبدان الأهوازي وذكر أبا بكر الباغنديّ. فقال: لم يزل معروفا بالطلب، كان معنا عند هشام بن عمّار ودحيم.

سمعت أبا الفتح محمّد بن أحمد بن أبي الفوارس يقول: كان محمّد بن محمّد الباغنديّ مدلسا.


(١) في الأصل لم يتكرر لفظ «منصور»

<<  <  ج: ص:  >  >>