للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عنه رواية، لأنه خرج عن بغداد قديما وحصل حديثه عند الخراسانيين، وأهل ما وراء النهر.

حدّثني الحسين بن محمّد المؤدّب عن أبي سعد عبد الرّحمن بن محمّد الإدريسي.

قال: محمّد بن محمّد بن عبد الله بن جميل أبو جعفر البغداديّ سكن سمرقند وحدّث بها عن أبي بكر بن أبي الدّنيا، وأبي بكر بن أبي العوّام الرياحي وجعفر بن محمّد بن شاكر الصائغ، وعبد الكريم بن الهيثم، وأحمد بن عبيد الله النّرسيّ، وعبيد ابن محمّد الكشوري، وعلي بن المبارك الصنعانيين، وأبي علاثة محمّد بن عمرو بن خالد، ويحيى بن عثمان بن صالح، وهاشم بن يونس العصار المصريين، وبكر بن سهل الدمياطي، وأبي زرعة الدمشقي، وأحمد بن خليد الحلبي، وغيرهم من أهل مصر، والشام، والعراق. كتبنا عنه بسمرقند. كان ثقة في الحديث فاضلا، انتخب عليه أبو علي الحافظ النّيسابوريّ، وكتب عنه الحفاظ. مات في سنة خمس وأربعين وثلاثمائة.

أخبرني محمّد بن أحمد بن يعقوب عن محمّد بن عبد الله بن محمّد الحافظ النّيسابوريّ، قال: توفى أبو جعفر البغداديّ بسمرقند في ذي الحجة من سنة ست وأربعين وثلاثمائة في السنة التي مات فيها أبو العبّاس الأصم، وهكذا ذكر محمّد بن عبد الله وفاته.

١٥٨٨ - محمّد بن محمّد بن حامد بن محمّد بن إسماعيل بن خالد، أبو نصر الترمذيّ الزّاهد (١):

قدم بغداد حاجّا وحدّث بها عن محمّد بن حبال الصغاني، حدّثنا عنه أبو الحسن ابن رزقويه، وأبو الحسن بن الحماني المقرئ، وكان ثقة.

حدّثنا محمّد بن أحمد بن رزق حدّثنا أبو نصر محمّد بن محمّد بن حامد بن محمّد بن إسماعيل الترمذيّ- قدم علينا للحج- حدّثنا محمّد بن حبال أنبأنا خالد ابن يزيد عن سفيان عن ابن مغول عن عمير بن سعيد: أن علي بن أبي طالب أدخل يزيد بن المكفف في قبره مما يلي القبلة، وحثا عليه ثلاث حثيات من التراب.

أخبرني محمّد بن أحمد بن يعقوب عن محمّد بن عبد الله الحافظ. قال: محمّد


(١) ١٥٨٨ - هذه الترجمة برقم ١٢٧٢ في المطبوعة

<<  <  ج: ص:  >  >>