للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وعامة الفقهاء المجتهدين، وكان أحد أئمة الضلال. هلك به خلق من الناس إلى أن أراح الله المسلمين منه، ومات في يوم الخميس ثانى شهر رمضان من سنة ثلاث عشرة وأربعمائة.

١٦١٦ - محمّد بن محمّد بن أحمد بن إبراهيم بن أشليها، أبو علي الأنماطيّ (١):

حدّث عن محمّد بن عبد الله المغفلي الهروي، وكان صدوقا. سمع منه عبيد الله ابن أحمد بن السمعي، والحسن بن علي الوخشى في سنة ست عشرة وأربعمائة.

١٦١٧ - محمّد بن محمّد بن أحمد بن الروزبهان، أبو الحسن (٢):

كان ينزل في درب الآجر ناحية نهر طابق، وحدّث عن علي بن الفضل السّامرى، وأبى عمرو بن السّمّاك وأحمد بن سلمان النّجّاد، وجعفر بن محمّد الخلدى. كتبت عنه وكان صدوقا.

سمعت محمّد بن علي الصوري يقول: كان هبة الله بن الحسن الطبري يثنى على ابن الروزبهان إذا ذكره. وتوفى يوم الأحد السادس من رجب سنة ثمان عشرة وأربعمائة، ودفن في مقبرة باب الدير بالقرب من قبر معروف الكرخي.

١٦١٨ - محمّد بن محمّد بن إبراهيم بن مخلد، أبو الحسن البزار (٣):

ولد في سنة تسع وعشرين وثلاثمائة وسمع إسماعيل بن محمّد الصّفّار، ومحمّد ابن عمرو الرّزّاز، وعمر ابن الحسن الشّيبانى. وهو آخر من حدّث عنه. وأنبأنا [عنه] (٤) عمرو بن السّمّاك وأحمد بن سلمان النّجّاد، وجعفر بن محمّد الخلدى، وأبا بكر الشافعي. كتبنا عنه وكان صدوقا.

حدّثني الصوري. قال: كان هبة الله الطبري يقول: ابن مخلد في الصّفّار أحب إلى من ابن الفضل فيه. يشير إلى أن ابن مخلد لما سمع من الصّفّار كان أكبر سنا من ابن الفضل، وكان ابن مخلد سديد المذهب، جميل الطريقة، له أنسه بالعلم، ومعرفة بشيء من الفقه، على مذهب أهل العراق.


(١) ١٦١٦ - هذه الترجمة برقم ١٣٠٠ في المطبوعة.
(٢) ١٦١٧ - هذه الترجمة برقم ١٣٠١ في المطبوعة.
(٣) ١٦١٨ - هذه الترجمة برقم ١٣٠٢ في المطبوعة.
(٤) ما بين المعقوفتين سقط من المطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>