للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وسمعت من حكى عنه أنه أريد للشهادة فامتنع من ذلك، ومات في يوم الأربعاء الحادي عشر من شهر ربيع الأول سنة تسع عشرة وأربعمائة، ودفن من الغد في مقبرة باب حرب.

وبلغني أنه لما مات لم يكن له كفن فبعث الخليفة القادر بالله بأكفانه من عنده.

١٦١٩ - (١) محمّد بن محمّد بن أحمد بن جعفر بن إبراهيم بن حسّان بن علي ابن محمّد، أبو عبد الله الصّيرفيّ، يعرف بالقديسى (٢):

سمع أبا القاسم بن حبابة، وأبا طاهر المخلّص ومحمّد بن عبد الله بن أخى ميمى، وعبيد الله بن عثمان بن يحيى الدّقّاق، وعبد الله بن محمّد بن قيس البزّاز.

وكان جميل الأمر، محبا لأهل الخير. كتبت عنه حديثا واحدا.

أخبرني أبو عبد الله القديسى حدّثنا عبد الله بن محمّد بن جعفر بن قيس أبو الحسن البزّاز، حدّثنا أحمد بن محمّد بن سعيد حدّثنا أحمد بن عبد الرّحمن بن سراج الكندي حدّثنا عبد الملك بن بديل حدّثنا مالك عن الزهري عن أنس. قال:

كان رسول الله ﷺ أخف الناس صلاة في تمام (٣).

كان مولد القديسى في سنة اثنتين وسبعين وثلاثمائة، ومات بالبادية في طريق مكة وهو ماض إلى الحج. وكانت وفاته لخمس خلون من ذى القعدة سنة إحدى وعشرين وأربعمائة.

١٦٢٠ - محمّد بن أبي عمرو محمّد بن يحيى بن الحسن بن أحمد بن علي ابن عاصم، أبو عبد الله النّيسابوريّ (٤):

قدم بغداد في سنة أربع وعشرين وأربعمائة، وحدّث بها عن الحسن بن أحمد المخلدي، وأبى بكر محمّد بن عبد الله الجوزقى، وأحمد بن محمّد بن إبراهيم المعدّل، ويحيى بن إسماعيل المزكي، كتبت عنه وما علمت من حاله إلا خيرا.

حدّثنا محمّد بن أبي عمرو بن يحيى بلفظة حدّثنا أبو سعيد أحمد بن محمّد بن


(١) ١٦١٩ - هذه الترجمة برقم ١٣٠٣ في المطبوعة.
(٢) القديسي: هذه النسبة إلى قديس، أو قديسة من أعمال بغداد (الأنساب ١٠/ ٧٧).
(٣) انظر الخبر في: مسند أحمد ٣/ ٢٧٦، ٣٤٠، ٥/ ٢١٩. والمعجم الكبير للطبراني ٣/ ٢٨٤. وسنن الدارمي ١/ ٢٨٩. ومجمع الزوائد ٢/ ٧٠.
(٤) ١٦٢٠ - هذه الترجمة برقم ١٣٠٤ في المطبوعة

<<  <  ج: ص:  >  >>