للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدّثنا محمّد بن أحمد بن رزق قال حدّثنا إسماعيل بن علي الخطبي. قال: مات أبو أحمد البربري في ذى الحجة سنة أربع وتسعين ومائتين. وقرأت على الحسن بن أبي بكر عن أحمد بن كامل. قال: وتوفى أبو أحمد البربري في ليلة الجمعة، ودفن في صبيحة يوم الجمعة آخر أيام التشريق من سنة أربع وتسعين ومائتين، وصلى عليه أبو أحمد بن المهتدى، ودفن في مقابر باب البردان، وكان يخضب بالحمرة، وكان أخباريا كتابة. وقال لي: ولدت في رجب سنة ثلاث عشرة ومائتين.

١٦٤٣ - محمّد بن موسى بن مهدي، المؤدّب (١):

حدّث عن عبد الأعلى بن حمّاد النرسي، روى عنه أبو سهل بن زياد القطّان.

حدّثنا الحسن بن أبي بكر حدّثنا أبو سهل أحمد بن محمّد بن عبد الله بن زياد حدّثنا محمّد بن موسى بن مهدى المؤدّب حدّثنا عبد الأعلى بن حمّاد حدّثنا معتمر ابن سليمان حدّثنا عبيد الله بن عمر عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي سلمة بن عبد الرّحمن عن عائشة. قالت: كان رسول الله Object يحتجر حصيرا بالليل، فيصلى إليه بالليل، ويبسطه بالنهار فيجلس عليه، فجعل الناس يثوبون إلى رسول الله Object فيصلون بصلاته حتى كثروا. قالت: فأقبل عليهم فقال: «يا أيها الناس خذوا من الأعمال ما تطيقون، فإن الله لا يمل حتى تملوا، وإن أحب الأعمال إلى الله ما دام منها وإن قل (٢)».

١٦٤٤ - محمّد بن موسى بن هارون بن عمرو، أبو نصر المعروف والده بالطّوسيّ (٣):

سمع أباه، والزّبير بن بكّار، وأحمد بن نيزك، وأبا العبّاس بن واصل، وهلال بن العلاء. روى عنه العبّاس بن العبّاس بن المغيرة الجوهري. وكان ثقة.

١٦٤٥ - (٤) محمّد بن موسى الفرغانيّ (٥):

قدم بغداد وحدّث بها عن يعقوب بن الجرّاح. روى عنه محمّد بن أحمد بن هارون الشافعي.


(١) ١٦٤٣ - هذه الترجمة برقم ١٣٢٧ في المطبوعة.
(٢) انظر الحديث في: صحيح البخاري ٧/ ٢٠٠. وفتح الباري ١٠/ ٣١٤.
(٣) ١٦٤٤ - هذه الترجمة برقم ١٣٢٨ في المطبوعة.
(٤) ١٦٤٥ - هذه الترجمة برقم ١٣٢٩ في المطبوعة.
(٥) الفرغاني: هذه النسبة إلى موضعين: أحدهما فرغانة، وهي ولاية وراء الشاش من بلاد

<<  <  ج: ص:  >  >>