للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يونس الكديمي، وعبد الله بن إبراهيم السواق. روى عنه عبيد الله بن أبى سمرة البغويّ، ومحمّد بن إسحاق القطيعيّ، ومحمّد بن عبد الله الأبهري، وعلي بن عمر السّكّريّ.

حدّثنا أبو بكر البرقاني ومحمّد بن المؤمل الأنباريّ. قالا: حدّثنا أبو بكر الأبهري الفقيه حدّثنا أبو عبد الله محمّد بن منصور بن الفتح الرفاء الأحول- ببغداد- قال البرقاني: وسألت عنه الأبهري فقال ما سمعت إلا خيرا.

قال:

حدّثنا عبد الله بن إبراهيم السواق حدّثني بشر بن الحارث عن المعافي بن عمران عن سفيان الثوري عن الأعمش عن إبراهيم عن أبيه عن أبي ذرّ. قال: قال رسول الله Object: «إذا طبخت قدرا فأكثر المرق، واغرف لجيرانك (١)».

ال لنا البرقاني قال أبو الحسن الدّارقطنيّ: هو غريب من حديث الثوري عن الأعمش أيضا عن إبراهيم التيمي، تفرد به هذا الشيخ عن بشر بن الحارث المعروف بالحافي.

قلت: قد رواه أبو بكر المفيد عن محمّد بن عبد الله تلميذ بشر بن الحارث عن بشر، وهذا التلميذ مجهول، والمفيد [محمّد بن محمّد بن النّعمان] (٢) ليس بموثوق به.

١٦٥٩ - محمّد بن منصور بن حيّان، أبو نصر الهاشميّ (٣):

أظنه من أهل بلخ. قدم بغداد حاجّا وحدّث بها عن الحسن بن محمّد البلخي- شيخ يروى عن محمّد بن فضيل بن غزوان- وحدّث أيضا عن محمّد بن القاسم البلخي. روى عنه علي بن عمر السّكّريّ.

أنبأنا أبو منصور أحمد بن الحسين بن علي بن عمر السّكّريّ حدّثنا جدي حدّثنا أبو نصر محمّد بن منصور بن حيّان الهاشمي- قدم حاجّا- حدّثنا أبو بكر محمّد ابن قاسم البلخي حدّثنا أبو عمرو الأبلى عن كثير عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله Object: «لمعالجة مالك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف (٤)».


(١) انظر الحديث في: صحيح مسلم ٤٢، ١٤٣. وفتح الباري ٩/ ٥٦٣.
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٣) ١٦٥٩ - هذه الترجمة برقم ١٣٤٣ في المطبوعة.
(٤) انظر الحديث في: الموضوعات ٣/ ٢٢٠. واللآلئ المصنوعة ٣/ ٢٢٠. وتنزيه الشريعة ٢/ ٣٦٥. وتذكرة الموضوعات ٢١٤. وإتحاف السادة المتقين ١٠/ ٢٧١.

<<  <  ج: ص:  >  >>