للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدّثنا القاضي أبو بكر محمّد بن عمر الدّاوديّ قال سمعت أبا الحسين بن مظفر يقول: ولدت في المحرم سنة ست وثمانين ومائتين وأول سنة سمعت فيها الحديث سنة ثلاثمائة من أبي محمّد بن بنان الدّقّاق.

حدّثنا أبو نعيم الحافظ ومحمّد بن عمر الدّاوديّ. قالا: حدّثنا محمّد بن المظفر حدّثنا أبو الحسن محمّد بن أحمد بن الهيثم بن صالح المصري- وما كتبته إلا عنه- قال حدّثنا عبد الرّحمن بن خالد بن نجيح حدّثنا أبي- خالد بن نجيح- حدّثني الوليد بن محمّد الموقري عن الضّحاك بن مسافر مولى سليمان بن عبد الملك. قال:

صليت إلى جنب أبي حنيفة فسمعني أتشهد فقال لي: يا شامي، حدّثني سليمان بن مهران الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله بن مسعود. قال: علمني رسول الله التشهد «التحيات لله والصلوات والطّيّبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام عليناو على عباد الله الصّالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمّدا عبده ورسوله. ثم تدعو بما أحببت (١)».

ذا لفظ الدّاوديّ وزاد، قال ابن المظفر: كتب عنى هذا الحديث أبو العبّاس بن عقدة الكوفيّ.

حدّثني أبو بكر البرقاني. قال: كتب الدّارقطنيّ عن ابن مظفر ألف حديث، وألف حديث، وألف حديث، فعدد ذلك مرات.

حدّثني محمّد بن عمر بن إسماعيل القاضي قال رأيت أبا الحسن الدّارقطنيّ يعظم أبا الحسين بن المظفر ويجله ولا يستند بحضرته. وقد روى عنه في جموعه أشياء كثيرة، وذاكرت محمّد بن عمر إكثار ابن المظفر فقال: رأيت من أصوله في الورّاقين شيئا كثيرا، فسألت الورّاق عنها فقال: باعني ابن المظفر من هذه الأصول ثمانين رطلا.

قال محمّد بن عمر: وكانت كلها عن يحيى بن صاعد، قد كتبها ابن المظفر بخطه الدقيق، فجئت إليه وسألته عنها فقال: أنا بعتها، وهل أؤمل أن يكتب عني حديث ابن صاعد؟ أو كما قال.

أخبرني أحمد بن علي المحتسب حدّثنا محمّد بن أبي الفوارس قال: كان محمّد


(١) سبق تخريجه، راجع الفهرس.

<<  <  ج: ص:  >  >>