للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبو عبد الله محمّد بن مصعب القرقساني، كان يحيى بن معين يسيء الرأي فيه (١).

حدّثنا محمّد بن علي المقرئ قال: قرأنا على الحسين بن هارون، عن ابن سعيد قال: أخبرني عبد الله بن أحمد- قرأته عليه- قال: سألت يحيى بن معين عن محمّد بن مصعب القرقساني فقال: ليس بشيء. وقال: كان لي رفيقا، وكان صاحب غزو، فحدّثنا عن أبي الأشهب، عن أبي رجاء، عن عمران بن حصين أنه كره بيع السلاح في الفتنة. فقلت أنا لمحمّد بن مصعب: هذا تروونه عن أبي رجاء [عن عمران بن حصين] (٢) قوله؟ قال: هكذا سمعته. ثم قال يحيى: لم يكن من أصحاب الحديث (٣).

وقال ابن سعيد أيضا: أخبرني عبد الله بن أحمد قال: سمعت أبي- وذكر محمّد ابن مصعب- فقال: لا بأس به، وحدّثنا عنه بأحاديث.

قلت: أنكر يحيى على محمّد بن مصعب حديث أبي رجاء إذ رواه عن عمران ابن حصين قوله. وقد روى عن ابن مصعب مرفوعا إلى النبي ﷺ كذلك.

أنبأناه علي بن أبي علي، حدّثنا محمّد بن علي بن الحسن العنبريّ، حدّثنا أبو القاسم أصبغ بن خالد بن يزيد بن عثمان القرقساني، حدّثنا عثمان بن يحيى بن عثمان أبو عمرو القرقساني، حدّثنا محمّد بن مصعب، حدّثنا أبو الأشهب، عن أبي رجاء، عن عمران بن حصين قال: نهى رسول الله ﷺ عن بيع السلاح في الفتنة. رفع إلىّ محمّد بن أحمد بن رزق أصل كتابه الذي سمعه من مكرم بن أحمد القاضي فنقلت منه.

ثم أخبرني أبو القاسم الأزهريّ، حدّثنا عبيد الله بن عثمان بن يحيى، أنبأنا مكرم، حدّثني يزيد بن الهيثم أبو خالد قال: سمعت يحيى بن معين يقول: القرقساني مسلم صاحب غزو، ليس يدري ما يحدّث. قال القاضي: قلت لأبي خالد: تعنى بالقرقساني محمّد بن مصعب؟ قال: نعم (٤).

أخبرني علي بن عبد العزيز الطّاهريّ، أخبرنا عبد الله بن عبد الرّحمن بن محمّد


(١) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٦/ ٤٦٢. والتاريخ الكبير ١/ ت ٧٥٦.
(٢) ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
(٣) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٦/ ٤٦٢. والجرح ٨/ ت ٤٤١.
(٤) انظر الخبر في: تهذيب الكمال ٢٦/ ٤٦٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>