للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٩٨ - محمّد بن معاذ بن عيسى بن ضرار بن أسلم بن عبد الله بن جبير ابن أسد بن هاشم بن عبد مناف، الهاشمي (١):

من أهل هراة. قدم بغداد حاجّا في سنة ثلاثمائة وحدّث بها عن أحمد بن عبد الله الجوباري. روى عنه محمّد بن حميد المخرميّ، وعمر بن نوح البجلي، ومحمّد بن الحسين اليقطيني.

حدّثنا علي بن عبد العزيز الطّاهريّ أنبأنا عمر بن نوح البجلي حدّثنا محمّد بن معاذ بن عيسى الهرويّ- قدم حاجّا- حدّثنا أحمد بن عبد الله حدّثنا وكيع عن شعبة عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده. قال: أتيت النبي ﷺ فقلت: يا رسول الله من أبر؟ قال: «أمك» قال: قلت ثم من؟ قال. «أمك» ثلاث مرات ثم قال في الرابعة:

«ثم أباك (٢)».

ريب من حديث شعبة عن بهز بن حكيم، لا أعلم رواه إلا أحمد بن عبد الله الهرويّ المعروف بالجوباري عن وكيع، وكان الجوباري يضع الحديث.

[ذكر الأسماء المفردة من هذا الحرف]

١٦٩٩ - محمّد بن مطرّف بن داود بن مطرّف بن عبد الله بن سارية، يقال: مولى عمر بن الخطّاب، ويقال: اللّيثي، يكنى: أبا غسان (٣):

من أهل مدينة رسول الله ﷺ. سمع محمّد بن المنكدر، وزيد بن أسلم، وأبا حازم مسلمة بن دينار، وسهل بن أبي صالح، والعلاء بن عبد الرّحمن، وحسّان بن عطيّة.

روى عن سفيان الثوري، وعبد الله بن المبارك، وعيسى بن يونس، وعبد الله بن وهب، وسعيد بن أبي مريم، ويزيد بن هارون، والحسن بن موسى الأشيب، والحسين بن محمّد المروزيّ، وعلي بن الجعد.

وكان أبو غسان قد انتقل إلى عسقلان فسكنها، وقدم بغداد في أيام المهدي، وحدّث بها.


(١) ١٦٩٨ - هذه الترجمة برقم ١٣٨٢ في المطبوعة.
(٢) انظر الحديث في: صحيح البخاري ٨/ ٢. وصحيح مسلم، كتاب البر والصلة ١، ٢.
(٣) ١٦٩٩ - هذه الترجمة برقم ١٣٨٣ في المطبوعة.
انظر: تهذيب الكمال ٥٦١٤ (٢٦/ ٤٧٠). تاريخ الدارمي، الترجمة ٧٢٦. وابن محرز،

<<  <  ج: ص:  >  >>