للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فأخرجه وهو رجل طويل خلاسي (١) آدم، فسألناه عن سنه فذكر لنا أنه ابن مائة سنة وأربعين سنة.

قال أبو جعفر محمّد بن مسلمة: وكان لي في ذلك الوقت ثلاث عشرة أو أربع عشرة سنة.

حدّثنا طلحة بن عليّ بن الصّقر الكتّانيّ حدّثنا أبو الطّيّب أحمد بن ثابت بن بقية الواسطيّ حدّثنا محمّد بن مسلمة حدّثنا موسى الطويل- بقرية حسّان. قال: رأيت عائشة أم المؤمنين بالبصرة على جمل أورق في هودج أخضر.

وقال: حدّثنا موسى الطويل حدّثنا أنس بن مالك. قال: رأيت رسول الله ﷺ يمسح على الجوربين عليهما النعلان.

وقال:

حدّثنا موسى الطويل حدّثنا مولاي أنس بن مالك عن النبي ﷺ. قال: «طوبى لم رآني ومن رأى من رآني؛ ومن رأى من رأى من رآني» (٢).

ال أبو جعفر محمّد بن مسلمة فأنا رأيت من رأى من رأى رسول الله ﷺ.

أخبرني الأزهريّ من أصل كتابه حدّثنا أبو بكر أحمد بن علي بن إبراهيم الجرجاني الأبندوني وسمع معي منه هذا الحديث أبو الحسن الدّارقطني- حدّثنا إسحاق بن إبراهيم الحربي حدّثنا محمّد بن مسلمة الواسطيّ حدّثنا يزيد بن هارون عن سليمان التّيميّ عن أبي عثمان النهدي عن أبي سعيد الخدري. قال قال رسول الله ﷺ: «السخاء شجرة في الجنة وأغصانها في الأرض، فمن تعلق بغصن منها جرّه إلى الجنة، والبخل شجرة في النار وأغصانها في الأرض، فمن تعلق بغصن منها جرّه إلى النار» (٣).

خبرني أحمد بن محمّد العتيقي وأبو طاهر محمّد بن عبد الواحد بن محمّد البيّع. قالا: حدّثنا المعافي بن زكريا الجريري حدّثنا محمّد بن حمدان بن الصّيدلانيّ حدّثنا محمّد بن سلمة الواسطيّ حدّثنا يزيد بن هارون حدّثنا خالد الحذّاء عن أبي قلابة عن ابن عبّاس. قال قال رسول الله ﷺ: «إن الله تعالى فضل المرسلين على


(١) الخلاسي: المولود بين أبوين أبيض وأسود.
(٢) سبق تخريجه، راجع الفهرس.
(٣) انظر الحديث في: الموضوعات ٢/ ١٨٣. واللآلئ المصنوعة ٢/ ٤٩. وتنزيه الشريعة ٢/ ١٣٩. وكشف الخفا ١/ ٥٤٥. والكامل ٢/ ٢٣٦. وإتحاف السادة المتقين ٨/ ١٧٢.
والدر المنثور ٦/ ١٩٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>